الرئيس الفلسطيني محمود عباس أثناء لقائه "رئيسة" غيران في المنفى، مريم جبوري، الأحد
الرئيس الفلسطيني محمود عباس أثناء لقائه "رئيسة" غيران في المنفى، مريم جبوري، الأحد
الإثنين 1 أغسطس 2016 / 08:36

فتح: إيران تزيد شق الصف الفلسطيني

شنت حركة فتح، الأحد، هجوماً لاذعاً على النظام الإيراني، متهمة إياه بالتدخل سلباً في الشأن الفلسطيني، والعمل على إحلال الدمار والموت والحروب الأهلية والفتنة المذهبية، في الدول العربية.

وقالت الحركة، رداً على تصريحات مسيئة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، أطلقها مستشار وزير الخارجية الإيراني، حسن شيخ الإسلام، إن "شيخ الإسلام يعمل ضمن منظومة إيرانية عملت وما زالت تعمل على إحلال الدمار والموت والحروب الأهلية الداخلية، والفتنة المذهبية، في كل بلد عربي استطاعت الوصول إليه"، منددة بالتدخل الإيراني في سياسة القيادة الفلسطينية والشأن الداخلي الفلسطيني، خدمة لدولة الاحتلال، ولمصالحها الإقليمية فقط، على حد وصف البيان.

وأضافت الحركة في بيان لها، وصل 24 نسخة عنه إن تصريحات المسؤول الإيراني، تمثل "انعكاساً لمفاهيم الخيانة والباطنية الناظمة لسياسة القائمين بأدوار تخريب وتدمير وشق الصف الفلسطيني"، متهمة إيران بالسعي لتدمير وتخريب الصف الفلسطيني، وتعميق الانقسام، وتشجيع طرف على آخر من أجل اكتساب مواقع متقدمة لمصالحها، وأهداف لا علاقة لها بالقدس، ولا بعدالة القضية الفلسطينية، واستخدام أطراف فلسطينية كورقة تخدم مصالحها وتفرض وتوسع نفوذها الإقليمي.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني، شيخ الإسلام، اتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بأنه عميل لجهاز المخابرات الأمريكية، بعد لقائه رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في الخارج مريم رجوي في مقر إقامتها بباريس.

واتهم بيان حركة فتح، النظام الإيراني بـ "دعم الانقلابيين في فلسطين، الذين وافقوا على دولة فلسطينية بحدود مؤقتة، على حساب ثوابت الشعب وأهدافه الوطنية"، محذرة من المساس بالرئيس الفلسطيني، باعتباره خطاً أحمراً.

وأكدت حركة فتح أنها تملك الحق في التقاء ممثلي حركات التحرر في العالم بكل أطيافهم، مضيفة: "نحن ما زلنا حركة تحرر وطنية، نناضل من أجل الحرية الاستقلال، وعلينا تعزيز علاقاتنا مع كل القوى في العالم التي تشاطرنا التطلعات في الحرية، وبناء مجتمعات حرة ديمقراطية تسودها العدالة".

وشدد البيان على أن "الخاضع للإدارة الأمريكية والقابل بشروطها على حساب مصالح الشعب الإيراني، والمتفق مع وكالة المخابرات المركزية (سي.اي.ايه) لا يحق له أبداً الحديث عن قضية فلسطين وشعب فلسطين ورئيس فلسطين".