الملك سلمان مستقبلاً كيري
الملك سلمان مستقبلاً كيري
الخميس 25 أغسطس 2016 / 14:54

خادم الحرمين يبحث مع كيري التعاون الثنائي وعملية السلام اليمنية

التقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في جدة اليوم الخميس وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

جرى خلال اللقاء بحث التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات ومستجدات الأوضاع في المنطقة.

وحضر اللقاء، وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير، كما حضره من الجانب الأمريكي، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة جوزيف ويستفول، والمبعوث الخاص لعملية السلام فرانك لوينشتاين، وعدد من المسؤولين.


ووصل كيري، مساء أمس الأربعاء، إلى جدة، غربي السعودية، في زيارة رسمية للسعودية تركز على الوضع في اليمن.

وعقب وصوله، قال كيري، في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنه "في جدة لإجراء محادثات هامة حول حل سياسي تشتد الحاجة إليه لإنهاء الصراع في اليمن والسماح بدخول المساعدات الإنسانية".

وكان وزير الخارجية أجرى محادثات مع ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان استمرت حتى الساعات الأولى من صباح الخميس تناولت سبل إنهاء الصراع في اليمن واستئناف محادثات السلام بين الجانبين المتحاربين.

لقاءات الملف اليمن
ومن المقرر أن يعقد كيري، في وقت لاحق اليوم، اجتماعاً مع مسؤولين سعوديين ونظرائه في دول خليجية، والمبعوث الروسي، والمبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلى جانب مسؤولين غربيين، لبحث الأوضاع في المنطقة وعلى رأسها الأزمتين اليمنية والسورية.

وتأتي زيارة كيري إلى السعودية، بعد نحو أسبوعين، من فشل مشاورات رعتها الأمم المتحدة في الكويت بشأن اليمن.

وكان ولد الشيخ قال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العمانية الرسمية أمس الأربعاء، "إنه سيشارك، اليوم الخميس، في اجتماع بمدينة جدة السعودية، يضم وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، بحضور كيري ونائب وزير الخارجية مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف، لبحث الأزمة اليمنية.

ومن المقرر أن يتوجه كيري في 26 أغسطس (آب) الجاري إلى جنيف للقاء نظيره الروسي، سيرغي لافروف؛ لإجراء مباحثات حول الصراع في سوريا والأزمة الأوكرانية.