السفير السعودي في العراق ثامر السبهان (أرشيف)
السفير السعودي في العراق ثامر السبهان (أرشيف)
الأحد 28 أغسطس 2016 / 19:41

السفير السبهان: طهران تسعى للهيمنة على العراق والميليشيات تريد قتلي

قال السفير السعودي في بغداد، ثامر السبهان، في تغريدة على تويتر، رداً على مطالبة وزارة الخارجية العراقية رسمياً الأحد باستبداله "أنا خادم لهذا الدين، ولهذه القيادة حفظها الله، التي تسعى لنصرة الحق، وما فيه خير للإسلام والمسلمين وللوطن وأبنائه، الذين أعتز وأتشرف أني منهم".

وجاءت تغريدة السفير على حسابه الشخصي على تويتر، بعد بلوغ الحملة المناهضة له في بغداد أوجها، بمطالبة وزارة الخارجية العراقية رسمياً نظيرتها السعودية تغيير السفير بدبلوماسي آخر.

هيمنة إيرانية
وقال السفير السعودي في تصريح آخر نقلته قناة الإخبارية السعودية إن الحكومة العراقية تواجه ضغوطاً إيرانية للسير في هذا الاتجاه، وأن هنالك "ضباطاً ومستشارين إيرانيين لحكومة بغداد" متهماً طهران بالرغبة في الهيمنة على العراق قائلاً إن الإيرانيين "يدعون أن العراق تابع لهم" وهو ما لن يكون في وجود رجال "العراق العرب".

وربط السفير السعودي بين طلب استبعاده من العراق، والأنباء عن محاولة اغتياله، قائلاً إن الطلب ربما يمثل "وسيلة لدرء الحرج عن الحكومة العراقية، بعد محاولة اغتيالي".

ميليشيات
وأضاف السفير أن بغداد تعرضت حتماً إلى "ضغوط خارجية" كانت سبب "صدور بيان الخارجية العراقية، والعراقيون متأثرون بذلك".

وحمل السفير السعودي الميليشيات العراقية، مسؤولية الحملة التي طالته قائلاً إن هدف هذه الميليشيات "إقصائي أو قتلي" وهو أمر "متوقع بعد موقف المملكة الواضح منها" مشدداً على أن الرياض لن" تتخلى عن العراق، ولا عن عروبته مهما حدث، وسنبقى في العراق بشكل إيجابي".

تغريدة السفير السعودي على تويتر