"غرفة أبوظبي" تكرم "أم الإمارات" تقديراً لعطاءاتها(وام)
"غرفة أبوظبي" تكرم "أم الإمارات" تقديراً لعطاءاتها(وام)
الأحد 28 أغسطس 2016 / 22:27

"غرفة أبوظبي" تكرم "أم الإمارات" تقديراً لعطاءاتها

كرمت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الشيخة فاطمة بنت مبارك، تقديراً لعطاءاتها ودورها في الارتقاء بالمرأة المواطنة إلى أعلى المناصب والمراتب.

تسلم التكريم نيابة عن أم الإمارات، المدير العام لمؤسسة التنمية الأسرية مريم الرميثي. وقال النائب الأول لرئيس مجلس الإدارة، إبراهيم المحمود، خلال الاحتفال الذي جاء بعنوان "الإماراتيات.. مبدعات ومبتكرات"، إن "أم الإمارات" كانت ولا تزال "الداعم والمحفز الرئيسي والقدوة لنساء الإمارات ليحققن الإنجازات والمكاسب، حيث تؤمن بأن الوطن لا يرقى إلا بنصفه الآخر". وأشار إلى أن الشيخة فاطمة بنت مبارك تبنت العديد من المبادرات والمشاريع الرامية إلى تمكين المرأة محلياً وإقليمياً ودولياً. وأضاف المحمود: "رسخت "أم الإمارات" دور المرأة الإماراتية القادرة على الإبداع والابتكار، وكانت الحافز والدافع الرئيسي الذي أوصل العديد من النساء الإماراتيات إلى مناصب قيادية بالدولة". وأكد أن "أم الإمارات" حفرت اسمها في تاريخ نساء بلادنا الغالية، وأصبحت قدوة وأنموذجاً وفخراً لكل نساء العرب والعالم.

مشارك فاعل في التنمية
وأوضح أن مسيرة نهضة المرأة وتقدمها انطلقت منذ قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من شهر ديسمبر(كانون الأول) عام 1971 في إطار المشروع التنموي الطموح، للقائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، لبناء الوطن والمواطن، وانطلاقاً من رؤيته الثاقبة الحكيمة بأن المرأة تمثل نصف المجتمع، وأنه لا يمكن لدولة تريد أن تبني نفسها أن تستغني عن نصفها الآخر، وقناعته الراسخة بأن مشاركة المرأة في خدمة المجتمع، وإنجاز التنمية المنشودة أمر أساسي وهام لاستكمال حلقتي العطاء.

وأشار إلى أنه وخلال السنوات الماضية حققت المرأة في بلادنا مزيداً من المكاسب والإنجازات النوعية المتميزة، التي سبقت بها العديد من النساء في العالم، في إطار المشروع النهضوي وبرامج التمكين السياسي، واستراتيجية تمكين المواطن التي أطلقها رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وأولى فيها أهمية خاصة لتمكين المرأة في جميع المجالات وعلى المستويات، كافة لتضطلع بدورها الطبيعي والرائد كمشارك فاعل في عملية التنمية المستدامة.

وقال إنه وبدعم من القيادة الحكيمة الرشيدة لرئيسة الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وإخوانهم أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، وصلت المرأة في بلادنا إلى مستويات عالية من القدرات العلمية والأكاديمية، وحققت جدارة وكفاءة عملية في مجالات التطور التقني والتكنولوجي، ما مكّنها من المشاركة الإيجابية الفاعلة في جميع مجالات التنمية المستدامة، ومختلف مواقع العمل في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للابتكار خلال السنوات السبع المقبلة، التي تشمل العديد من القطاعات التنموية الحيوية والتي تركز على الإبداع والابتكار في صنع المستقبل.

واقع عملي
وأشار إلى أن المرأة المواطنة تعمل كذلك بكفاءة عالية وجدارة واقتدار ضمن الكوادر الوطنية العاملة في مجال أبحاث الفضاء الخارجي في منظومة وكالة الإمارات للفضاء، إضافة إلى عملها في قطاعات استراتيجية تنموية جديدة تقوم على اقتصاد المعرفة والإبداع والابتكار، من بينها الطاقة المتجددة والطاقة النووية للأغراض السلمية وتصنيع وإطلاق الأقمار الصناعية وتكنولوجيا صناعة الطيران والدفاع، وكل هذه المجالات ساهمت في الارتقاء بدور المرأة المواطنة ومضاعفة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي للدولة. وذكر أن الشيخة فاطمة بنت مبارك أكدت أن مفهوم تمكين المرأة في دولة الإمارات لم يعد مجرد مصطلح أو مفهوم نظري، بل تحول إلى واقع عملي تجسده المشاركة الحقيقة الفاعلة للمرأة في مختلف مجالات الحياة العامة بفضل القيادة الحكيمة لرئيس الدولة ونظرته الثاقبة، وإيمانه المطلق بأن الاستثمار في بناء الإنسان هو الأكثر جدوى في بناء الأوطان.

وقال: "إننا في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي نفخر بأن نسبة المواطنات العاملات تجاوزت الـ 35% في أبوظبي والـ 70% في مدينة العين، من مجموع العاملين وهن يساهمن مساهمة فعّالة ومتميزة في دعم مسيرة عمل الغرفة، وخدمة شركات ومؤسسات القطاع الخاص في إمارة أبوظبي بأفضل صورة، وبما يعزز من دورها في دعم عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة والمستدامة في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة".

مبدعات ومبتكرات
وتم خلال الحفل، تكريم مجلس سيدات أعمال أبوظبي الذي يقوم بدور مميز في تأهيل وتدريب رائدات وسيدات الأعمال المواطنات، ومساعدتهن لممارسة كافة الأنشطة التجارية والخدمية في الإمارة، وتسلمت تكريم المجلس رئيسة مجلس سيدات أعمال الإمارات رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي، مريم محمد الرميثي. وتضمن برنامج الاحتفال عرضاً لتجارب مميزة لرائدات ومبدعات مواطنات، حيث تحدثت في بداية هذه الفقرة الطبيبة الإماراتية المبدعة وأول طبيبة غير أمريكية تتخرج من كلية الطب في جامعة جورج واشنطن، الدكتورة حواء المنصوري، وهي حاصلة على البورد الأمريكي في الطب الباطني وبراءة اختراع أنبوب القسطرة. كما تحدثت في الاحتفال المبدعة ورائدة الأعمال الإماراتية المميزة، فرح القيسية، التي أطلقت أول مبادرة اجتماعية لها في العام 2012 بعنوان "تلعثم الإمارات" لدعم المتلعثمين وزيادة الوعي في المجتمع، كما أطلقت في العام 2014 تطبيق الهواتف الذكية لترويج السياحة. وتحدثت في الاحتفال ريم البوعينين التي أسست "مؤسسة السرطان الإيجابي" مع مجموعة من الشباب والشابات الإماراتيين بهدف خدمة الوطن والمواطن والإنسانية.

ووجهت المتحدثات أبلغ عبارات الشكر والتقدير للشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" على دعمها ورعايتها وحرصها على تحقيق المزيد من الإنجازات للمرأة الإماراتية، وبما يسهم في دعم مسيرة التنمية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وافتتح إبراهيم المحمود معرض المبدعات الإماراتيات بمقر الغرفة، والذي شاركت فيه آمنة الحمادي وأروى العمودي وعائشة حاضر المهيري وعفراء السويدي وإيمان الحمادي وناعمة عيسى آل علي. ثم قام بتكريم الطالبات المشاركات في المعرض مشيداً بالمعروضات والإبداع، الذي اتسمت به اللوحات المعروضة.

حضر الاحتفال أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي أحمد آل سودين، والدكتور مبارك العامري، وسند المقبالي، وموزة العتيبة، ودلال القبيسي، ومدير عام الغرفة محمد هلال المهيري، ونائب مدير عام الغرفة، السيد هلال محمد الهاملي، وعدد كبير من رائدات وسيدات الأعمال في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.