الناطق السعودي باسم التحالف العسكري العربي اللواء الركن أحمد عسيري (أرشيف)
الناطق السعودي باسم التحالف العسكري العربي اللواء الركن أحمد عسيري (أرشيف)
الإثنين 26 سبتمبر 2016 / 18:10

التحالف رداً على مقترح حوثي: نرحب بتسوية شاملة لا هدنة قصيرة

دعا التحالف العربي بقيادة السعودية لدعم القوات الحكومية في اليمن الإثنين الى تسوية سياسية شاملة في هذا البلد وليس مجرد هدنة كما اقترح قبل ساعات مسؤول كبير من المتمردين الحوثيين.

قال عسيري: "إذا كان الحوثيون يريدون وقفاً لإطلاق النار، فهم يعرفون ماذا عليهم أن يفعلوا"، في إشارة إلى خطة كيري للسلام

وكان رئيس المجلس السياسي الأعلى الذي شكله الحوثيون في أغسطس (آب) صالح الصماد، اقترح هدنة على الحدود مع السعودية مقابل وقف للغارات الجوية التي يشنها التحالف على المتمردين.

وقال الناطق السعودي باسم التحالف العسكري العربي اللواء الركن أحمد عسيري: "أعتقد أن الأمر لا يتعلق ب(اقتراح) وقف لإطلاق النار".

وأضاف أن "السبب هو أن المتمردين "يرفضون" الرد بشكل إيجابي على مبادرة السلام التي أعلنها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في 25 أغسطس (آب)".

وتنص المبادرة التي اقترحها كيري على مشاركة الحوثيين المتحالفين مع أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح والمتهمين بتلقي دعم من إيران في "حكومة وحدة وطنية" مقابل انسحابهم من العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال اليمين وتسليمهم الاسلحة الثقيلة.

وتكثفت المعارك في اليمن خصوصاً على الحدود مع السعودية، في أعقاب تعليق محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في السادس من أغسطس (آب) في الكويت، من دون أن تسفر عن نتائج.

وفي عرضه، طلب الصماد من الرياض "إيقاف العدوان على بلادنا براً وبحراً وجواً وإيقاف الطلعات الجوية ورفع الحصار المفروض على بلادنا، وذلك مقابل إيقاف العمليات القتالية في الحدود وإيقاف إطلاق الصواريخ على الحدود وإيقاف إطلاق الصواريخ على العمق السعودي".

وقال اللواء عسيري "إذا كان الحوثيون يريدون وقفاً لإطلاق النار، فهم يعرفون ماذا عليهم أن يفعلوا"، في إشارة الى خطة كيري للسلام.

وأضاف أن التحالف العربي "يرحب بكل جهد لتسوية سياسية حقيقية" شاملة بدلاً من "وقف قصير لإطلاق النار بلا مراقبة ولا مراقبين".

وفي نهاية أغسطس (آب)، أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن العودة إلى وقف إطلاق النار في اليمن "أمر مهم للغاية" لاستئناف محادثات السلام.

وقال أمام مجلس الأمن "أن استئناف وقف اطلاق النار سيكون مهما جدا لتسريع المسار نحو تجديد المحادثات".

وأضاف أن التوصل الى اتفاق جديد لوقف إطلاق النار "سيوفر على اليمن المزيد من الخسائر في الأرواح ويتيح زيادة تدفق المساعدات الإنسانية ويخلق الثقة الضرورية للتفاوض على التوصل الى حل شامل وسلمي" للازمة.

وبدأ تحالف عربي تقوده السعودية بشن غارات في اليمن منذ نهاية مارس (آذار) 2015، دعماً للرئيس عبد ربه منصور هادي في مواجهة المتمردين الحوثيين الذين سيطروا في سبتمبر (أيلول) 2014 على صنعاء، وواصلوا التقدم نحو الوسط والجنوب.