ترامب مصافحة كلينتون قبيل بدء المناظرة الرئاسية (أ ف ب)
ترامب مصافحة كلينتون قبيل بدء المناظرة الرئاسية (أ ف ب)
الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 / 14:01

انفوغراف: النقاط الرئيسية في المناظرة الرئاسية الأولى بين كلينتون وترامب

تواجه المرشحان الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطية هيلاري كلينتون في أول مناظرة بينهما فجر اليوم الثلاثاء تابعها عشرات ملايين المتفرجين من الناخبين الأمريكيين.

وفي ما يلي أبرز التصريحات في المناظرة التي ستليها مناظرتان آخريان في 9 و19 أكتوبر (تشرين الأول) قبل الاقتراع الرئاسي في الثامن من نوفمبر (تشرين الثاني).

كلينتون: "دونالد أعلم أنت تعيش في عالمك الخاص لكن هذه الوقائع ليست دقيقة"، (في ما يتعلق باتفاق التبادل الحر بين دول أمريكا الشمالية "نافتا").

كلينتون: "البلد سيصبح ريادياً في مجال الطاقات النظيفة في القرن الحادي والعشرين. دونالد يعتقد أن التغييرات المناخية خدعة ابتكرها الصينيون لكنني أعتقد أن الأمر حقيقي... وعلينا التعامل معه في الداخل وفي الخارج على حد سواء".

ترامب: "سأكشف بياناتي الضريبية خلافاً لرغبة محامي، حالما تنشر هي الرسائل الالكترونية الـ33 ألفاً التي مسحتها".

كلينتون: "ليس هناك سبب يحملني على الاعتقاد بأنه سينشر بياناته الضريبية أبداً، لأن لديه أمراً يخفيه".

كلينتون: "أعتقد أن دونالد ينتقدني الآن لأنني قمت بالاستعداد للمناظرة: نعم لقد استعديت. وهل تعلمون أيضاً لأي أمر آخر استعديت؟ لأن أصبح رئيسة وهذا أمر جيد".

ترامب: "نحن بحاجة لضبط الأمن في بلادنا (...) في مدننا سود ومتحدرون من أمريكا اللاتينية يعيشون جحيماً بسبب المخاطر. إذا سار شخص في الشارع يتعرض لإطلاق النار عليه (...) هناك عصابات في الشوارع وفي العديد من الحالات هم مهاجرون غير شرعيين. لديهم أسلحة ويستخدمونها ضد الناس. علينا التحلي بالقوة والتيقظ (...) في الوقت الحالي، الشرطة تخشى في العديد من الحالات القيام بأي شيء. علينا حماية مدننا لأن السود ضحايا الجرائم".

كلينتون: "ترامب بنى نشاطه السياسي على أساس كذبة سياسية بأن أول رئيس أسود لبلادنا ليس مواطناً أمريكياً. ليس لديه أي دليل على الإطلاق لإثبات ذلك لكنه كرره وكرره عاماً بعد عام".

ترامب: "إذا نظرنا إلى الشرق الأوسط، إنه في حالة فوضى عارمة، وهذا أمر حصل إلى حد بعيد في ظل إدارتك (...) أنت تتحدثين عن تنظيم داعش لكنني كنت وزيرة للخارجية عندما كان لا يزال في طور النشوء. الآن انتشر في 30 دولة وتريدين التصدي له؟ لا أعتقد ذلك".

ترامب: "أريد مساعدة كل حلفائنا لكننا نخسر مليارات الدولارات. لا يمكن أن نكون شرطي العالم، لا يمكننا حماية كل الدول في العالم عندما لا يدفعون المتوجب عليهم".

كلينتون: "على الأقل لدي خطة لمحاربة تنظيم داعش".
ترامب: "لا لا ستطلعين بذلك العدو على كل ما تعتزمين القيام به".
كلينتون: "هذا ليس صحيحاً".
ترامب: "أنت تخبرين العدو بكل ما تريدين القيام به. لا أستغرب أنك أمضيت معظم حياتك كراشدة تحاربين تنظيم داعش".

ترامب: "إنها لا تتمتع بالطاقة اللازمة (...) لتولي رئاسة هذا البلد لا بد من التحلي بقدر هائل من الطاقة".

كلينتون: "بعد أن يزور 112 بلداً ويتفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق سلام ووقف لإطلاق نار وإطلاق سراح منشقين (...) أو بعد أن يمضي 11 ساعة وهو يدلي بشهادته أمام لجنة تابعة للكونغرس، عندها يمكنه التحدث عن الطاقة".

ترامب: "أريد أن أعيد أمريكا عظيمة مرة أخرى. سأتمكن من القيام بذلك ولا أعتقد أن هيلاري قادرة عليه لكن إذا فازت، فسأدعمها بشكل تام".