هيلاري كلينتون ودونالد ترامب في المناظرة الثالثة والأخيرة (أ ف ب)
هيلاري كلينتون ودونالد ترامب في المناظرة الثالثة والأخيرة (أ ف ب)
الخميس 20 أكتوبر 2016 / 08:32

المناظرة الأخيرة: كلينتون تتفوق مجدداً وترامب "لن يقبل نتائج الانتخابات"

شهد حرم جامعة نيفادا في مدينة لاس فيغاس، صباح اليوم الخميس المناظرة الرئاسية الأمريكية الثالثة والأخيرة بين المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، ونظيرته الديمقراطية، هيلاري كلينتون، والتي تمحورت حول هذه المواضيع: الديون والمستحقات والهجرة والاقتصاد والمحكمة العليا والقضايا الساخنة الأجنبية واللياقة للرئاسة.

وبدأت آخر مناظرة، بين المرشحين لانتخابات الرئاسة الأمريكية، الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون بدون مصافحة.

واعتبرت كلينتون خلال المناظرة الرئاسية الأخيرة مع منافسها ترامب أن الملياردير المثير للجدل هو المرشح الرئاسي "الأكثر خطراً" على الإطلاق في التاريخ الأمريكي المعاصر.

وبعدما استخدم ترامب ضد كلينتون تصريحات سابقة أدلى بها كل من منافسها في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي بيرني ساندرز ومدير حملتها الانتخابية جون بوديستا، أجابت وزيرة الخارجية السابقة مخاطبة ترامب "عليك ان تسأل بيرني ساندرز أي مرشح يؤيد، لقد قال أنك الشخص الأكثر خطراً الذي يترشح للانتخابات الرئاسية في التاريخ الأمريكي المعاصر، وأنا أوافقه الرأي".

وتميزت المناظرة الرئاسية الأخيرة بين كلينتون وترامب بسجالات عنيفة وتبادل اتهامات من العيار الثقيل وصلت أكثر من مرة بالمرشح الجمهوري إلى حد تحقير منافسته لدرجة أنه قال عنها "يا لها من امرأة بغيضة".

معركة الموصل
وأبدت  كلينتون تفاؤلاً حيال المعركة التي تخوضها القوات العراقية والبيشمركة الكردية بإسناد استشاري أمريكي في الموصل ضد تنظيم داعش، وقالت "إن معركة الموصل ستقود إلى تحرير سوريا والرقة بالتحديد من قبضة داعش".

وقال ترامب إن الموصل "محزنة"، مشيراً إلى أنها "كانت بيدنا ثم خسرناها والآن نريد استرجاعها".

وانتقد ترامب طريقة التعامل مع معركة الموصل "لقد فقدنا عنصر المفاجأة، وقالوا ذلك قبل ثلاثة أشهر أنهم سيخوضون معركة تحرير المدينة، وقادة داعش تركوها".

واعتبر ترامب أن كلينتون "تريد أن تبدو بمنظر جيد في الموصل"، مؤكداً أن المدينة ستتحرر في النهاية " ولكن القادة الذين نريد قتلهم اختفوا، هم أذكياء فهم يشكروننا لأننا ساعدناهم على الاختفاء".

وأعاد ترامب خلال المناظرة التي أدارها الصحافي كريس واليس من "فوكس نيوز"، التأكيد على أن إدارة الرئيس باراك أوباما أخطأت حينما سحبت القوات الأمريكية من العراق.

وتطرقت كلينتون إلى نفي ترامب المتكرر لدعمه الحرب على العراق، مشيرة إلى أن المصادر موجودة على الإنترنت وتبين موقفه الداعم لغزو العراق، معترفة بأنها كانت مخطئة حينما صوتت لصالح الغزو.

الأزمة في حلب
وقال ترامب منتقداً تعامل الإدارة الأمريكية مع الأزمة في سوريا "حلب سقطت، والمدنيون يذبحون هناك نتيجة قرارات سيئة، حلب كارثة، إنها كابوس إنساني، وكلينتون تتحمل المسؤولية",

واعتبر ترامب أن الرئيس السوري بشار الأسد "كان ذكياً وأكثر صلابة من الرئيس باراك أوباما وهيلاري كلينتون"، وقال "إن سقط الأسد ربما يأتي شخص أسوأ منه".

وأوضح ترامب أن "الأسد تحالف مع روسيا وإيران وهم يقاتلون داعش، والولايات المتحدة تدعم متمردين لا نعرف من هم".

وجاءت كلينتون في حديثها على صورة ذلك الطفل في حلب وهو جالس في عربة الإسعاف قائلة "لقد انفطر قلبي".

وأكدت كلينتون أنها لن تسمح بإغلاق الأبواب أمام الأمهات والأطفال الهاربين من العنف.

ترامب يرفض قبول النتائج

ورفض  ترامب القول "إنه سيقبل بنتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية التي ستجرى في 8 من نوفمبر (تشرين الثاني) تاركاً الباب مفتوحا أمام احتمال أن يطعن على النتيجة النهائية".

و قال ترامب "إنه سينتظر لتحديد ما إذا كانت النتيجة قانونية"، مضيفاً "سأقول لكم حينها، سأجعلكم متشوقين".

وردت كلينتون قائلة "لنكن واضحين بشأن ما يقوله وما يعنيه ذلك: إ"نه يشوه السمعة، إنه يستخف بديمقراطيتنا وأنا مرعوبة أن يتخذ شخص مرشح عن واحد من حزبينا الكبيرين مثل هذا الموقف".

النساء
 وفي مناظرة حادة ركزت على السياسة بشكل أكثر من المناظرتين السابقتين اتهم ترامب حملة كلينتون بالمسؤولية عن سلسلة اتهامات من قبل نساء قلن إن رجل الأعمال ترامب تحرش بهن جنسياً.

وقال ترامب "إن كل هذه القصص كاذبة تماماً" وأشار إلى أن كلينتون وراء هذه الاتهامات ووصف حملتها بأنها غير أخلاقية.

وقالت كلينتون "إن النساء تقدمن بأقوالهن بعد أن قال ترامب في المناظرة الماضية بأنه لم يتحرش قط بأي نساء"، وفي تسجيل مصور يعود إلى 2005 ظهر ترامب وهو يتباهى بتلمس أجساد نساء دون رغبتهن.

الهجرة
وقالت كلينتون "إنها صوتت من أجل حماية الحدود، لكن ترامب لديه رأي مختلف من المهاجرين"، ووصفته بأنه يستغلهم في بناء مشاريعه ويهددهم بالطرد.

أما ترامب فرد بأنه يرغب "بحدود قوية في وجه من يأتي إلينا بطريقة غير شرعية. نريد بناء الجدار على الحدود الجنوبية، ودعم حرس الحدود، وإبعاد تجار المخدرات"، معتبراً خطة كلينتون بشأن الهجرة ستؤدي إلى كارثة.

التسريبات
واعتبرت كلينتون أن المهم في ويكيليكس أن موسكو ساهمت في التجسس على الأميركيين، وأعطت معلومات للموقع، وقاطعها ترامب قائلاً: "أنا لست دمية لروسيا، أنت الدمية"، واصفاً بوتين بأنه أذكى منها ومن أوباما في الشرق الأوسط "ولهذا تكرهه هيلاري"، وفق ما قال.

وكرر ترامب اتهامه لكلينتون بأنها دمرت 33 ألف رسالة إلكترونية بطريقة إجرامية.

الاقتصاد
في الشأن الاقتصادي، قال ترامب إن خطة كلينتون الاقتصادية ستكون كارثية على البلاد، معتبراً أنه "ننفق ثرواتنا على بلدان أخرى ولا يمكن أن نواصل هذه السياسة".

وقالت كلينتون:" أوباما أنقذ الاقتصاد حيث ورثه منهاراً من الجمهوريين، وما أطرحه توجه يمكن الاستفادة من فرص عمل أكثر"، موضحة أنه "عندما تنتعش الطبقة الوسطى ينتعش النمو الأمريكي".

لكن ترامب تساءل "هل من المناسب نشر تقرير عن الوظائف في فترة انتخابات؟".

كلينتون تتفوق
وأظهر استطلاع لآراء المشاهدين حول المناظرة كلينتون والجمهوري دونالد ترامب ، أن كلينتون تفوقت على ترامب.

وكشف الاستطلاع الذي أجرته شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية ومعهد (أو آر سي) أن 52 % ممن تابعوا المناظرة التي أجريت صباح اليوم الخميس (مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي) اعتبروا أن كلينتون فازت في المناظرة ، مقابل 39 % رأوا أن أداء ترامب كان الأفضل.