عناصر من الجيش العراقي (أرشيف)
عناصر من الجيش العراقي (أرشيف)
الخميس 20 أكتوبر 2016 / 17:37

الجيش العراقي يستعيد 15 قرية حول الموصل

أعلنت مصادر من الجيش العراقي وقوات البشمركة والمتطوعين العرب السنة، اليوم الخميس، "إنه تم تحرير نحو 15 قرية عراقية تخضع لسيطرة تنظيم داعش حول الموصل".

وقال العميد الركن رعد محمود البشير للصحافيين إنه "تم تحرير قرى جنوبي مدينة الموصل تابعة لمنطقة القيارة جنوب الموصل وهي السيدية والصلاحية والخالدية وخنيصات".

فيما أكدت مصادر في قوات البيشمركة أن قواتها حررت حتى الآن 12 قرية وهي ناوران، سماقة العليا، سماقة السفلى، بارميان، تيسخراب الكبيرة، تيسخراب الصغيرة، بيرحرام، خرابة دليل، كأني شيرين، كاني سفيك. مار اوراماشمال وشمال شرق الموصل.

وأوضحت المصادر أن معارك طاحنة تدور الآن في قرى حسن جلاد وكبروت في ضواحي ناحية باطنايا القريبة من قضاء تلكيف 18كيلومتراً شمال شرق الموصل.

كانت الفرقة الذهبية التابعة للجيش العراقي حاصرت ناحية برطلة التي تبعد 15 كيلومتراً على الطريق الرئيسة بين أربيل والموصل.

ويشار إلى أن معظم القرى التي حررتها قوات البشمركة غالبية سكانها من المسيحيين والايزيديين والشبك وقسم من الكاكائيين فيما القرى التي حررها الجيش العراقي قرى عربية السكان.

وتم تفجير خمس سيارات مفخخة في محوري سد الموصل وتلسقف فضلاً عن أسر 4 من عناصر داعش، في وقت أكد فيه قادة البشمركة على حتمية تحرير ناحية بعشيقة ذات الغالبية الايزيدية والتي تبعد 12 كيلومتراً شمال شرق الموصل قبل حلول الظلام.