زعيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي (أرشيف)
زعيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي (أرشيف)
الجمعة 21 أكتوبر 2016 / 16:12

مسؤول أمني: هجمات كركوك خطة أعدها البغدادي للتأثير على تحرير الموصل

قالت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى، اليوم الجمعة، إن هجوم تنظيم داعش على محافظة كركوك، هو جزء من خطة أعدها زعيم التنظيم للتأثير على عمليات تحرير الموصل، مشيراً إلى أن بقاء قضاء الحويجة بقبضة التنظيم يمثل خطراً يهدد محافظات كركوك وديالى وصلاح الدين.

وأكد رئيس اللجنة صادق الحسيني، في حديث لقناة "السومرية نيوز"، إن "الهجوم الذي شنه داعش على مقرات أمنية وحكومية واستهداف أحياء سكنية في محافظة كركوك اليوم الجمعة، هدفه الرئيسي الإخلال بالأمن الداخلي وللتأكيد بوجود حواظن للتنظيم تدعمه بكل السبل".

 ولفت رئيس اللجنة إلى أن "الهجوم يمثل جزء من خطة أعدها البغدادي شخصياً وفق المعلومات الاستخبارية، لتشمل محافظات ديالى وصلاح الدين أيضاً بهدف التأثير على عمليات تحرير الموصل".

وأوضح الحسيني، أن "محافظة ديالى ليست بمأمن عن هجمات داعش لأن حجم التحديات ما يزال كبيراً لكن اعتماد استراتيجية التمشيط المستمر والتعامل الفوري مع المعلومات قلل من فرص التنظيم في إمكانية شن هجمات كبيرة خاصة استهداف مراكز المدن الرئيسية".

يشار إلى أن عدداً من المسلحين والإنتحاريين التابعين لتنظيم داعش، هاجموا فجر اليوم الجمعة، بعض المقرات والمواقع الأمنية في محافظة كركوك عبر إطلاق النار ورمي القنابل اليدوية، قبل أن تمكنت القوات الأمنية من صد تلك الهجمات وقتل 6 انتحاريين على الاقل.