وزيرة دفاع إيطاليا روبرتا بينوني (أرشيف)
وزيرة دفاع إيطاليا روبرتا بينوني (أرشيف)
السبت 22 أكتوبر 2016 / 09:18

أنباء متضاربة عن إرسال قوات إيطالية إلى ليبيا

توعدت "كتيبة أبو بكر الصديق" بمواجهة القوات الإيطالية المتواجدة في قاعدة الجفرة بكل ما تملك من قوة، داعية جميع أحرار ليبيا إلى النفير وإعداد العدة والوقوف في وجه "الغزو الإيطاليط الجديد، وفقاً لما ذكرته صحيفة "العرب" اللندنية اليوم السبت.

ونشرت الكتيبة بيان على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك، قائلة فيه إن "ما يجري من انتهاكات لسيادة الوطن والبلاد وعودة ما وصفته بالاستعمار الإيطالي والأجنبي بقاعدة الجفرة، دليل واضح على نوايا الاستعمار وسعيه للهيمنة على الشعوب البسيطة".

وتعد هذه المرة هي الأولى من نوعها التي يوجه فيها طرف ليبي باتهام مباشر لإيطاليا بنشر قوات لها على الأراضي الليبية.

وتعتبر كتيبة "أبوبكر الصديق" من أبرز الكتائب التابعة للجيش في المنطقة الغربية حيث تسيطر على أهم قاعدة عسكرية في إقليم طرابلس وهي قاعدة "الوطية"، كما تتولى أيضاً حراسة سجن سيف الإسلام نجل العقيد الراحل معمر القذافي الواقع في مدينة الزنتان.

وأمس الجمعة، سارعت إيطاليا إلى الرد بشكل غير مباشر على بيان الكتيبة الليبية. وقالت وزيرة الدفاع الإيطالية، روبيرتا بينوتي، في تصريحات للإذاعة الحكومية الإيطالية، إنه "لن يكون هناك تدخل عسكري إيطالي في ليبيا الآن ولا في المستقبل لفض النزاع، وهذا ما اتفقت عليه مع جميع الأطراف الليبية التي تحاورت معها حتى الآن".

وشددت بينوتي على أن الشعب الليبي منقسم على نفسه، لكنه فخور جداً بقدراته، ويؤمن أن إدارة الأمن على أراضيه يجب أن تتم عن طريق أجهزته وعسكرييه.

ورفعت إيطاليا في الفترة الأخيرة من دعمها للمجلس الرئاسي الليبي المنبثق عن اتفاقية الصخيرات وحكومته التي تعارضها السلطات شرق البلاد. وأرسلت مطلع الشهر الجاري حوالي 200 جندي لحراسة مستشفى ميداني يشرف عليه أطباء إيطاليون تم تركيزه في مدينة مصراتة لعلاج جرحى عملية البنيان المرصوص.