الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 / 09:26

انتهاء حفر أنفاق مترو الرياض نهاية العام

من المتوقع انتهاء العمل في مشروع حفر الأنفاق لمترو الرياض بنهاية ديسمبر (كانون الأول) من العام الحالي، إذ تبقت فقط آلة واحدة لحفر نفق بطول 6.5 كيلومتراً فقط، وفقاً لما نقلته اليوم الثلاثاء صحيفة الحياة اللندنية.

وكانت عمليات حفر الأنفاق قد بدأت في مايو (أيار) 2015 فيما تم أمس اكتمال حفر أنفاق مسار بطول 16 كيلومتراً لتنضم إلى بقية الآلات المنجزة لعملها.

وأعلنت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في أبريل (نيسان) الماضي أن نسبة الإنجاز لأعمدة جسور القطار تجاوزت 55%، بإنجاز أكثر من 1200 عمود من أصل 2182.

يذكر أن المترو استخدم 7 آلات حفر ويتراوح طول الآلة الواحدة بين 90 و120 متراً، وتقدر كمية الحفر اليومية لكل آلة بما يعادل 200 شاحنة، كما يصل وزن الآلة الواحدة إلى نحو 2000 طن. ومن مهماتها الحفر بعمق يصل إلى 30 متراً تحت الأرض، ونقل التربة وبناء جدار النفق.

ويبلغ إحدى المسارات التي أنجز حفرها 38 كيلومتراً، تشكل الأنفاق من بينها 17.3 كيلومتر، فيما تشكل الجسور 15.9 كيلومتر، ويأمل سكان منطقة الرياض أن يشكل افتتاح المترو نقلة نوعية في نمط تنقلاتهم وتسهيل تحركاتهم بأرخص تكلفة وأسرع وقت ممكن.