وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو (أرشيف)
وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو (أرشيف)
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 / 15:34

أنقرة: مستعدون لعملية برية في العراق إذا تعرضت مصالحنا للخطر

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الثلاثاء، إن تركيا مستعدة لشن عملية برية في شمال العراق للقضاء على أي "تهديد" موجه لمصالحها.

وقال تشاوش أوغلو لشبكة "كانال 24" التلفزيونية رداً على سؤال عن إمكانية تنفيذ القوات التركية عمليةً بريةً انطلاقاً من قاعدة بعشيقة في شمال العراق: "إذا كان هناك خطر يُهدد تركيا، فسنستخدم كل وسائلنا، بما في ذلك عملية برية، للقضاء على التهديد".

وأضاف: "هذا أبسط حقوقنا الطبيعية".

مُطالبة
وتُطالب تركيا بالمشاركة في الهجوم الجاري على مدينة الموصل، معقل داعش في شمال العراق، معتبرةً أن وجود التنظيم على الجانب الآخر من حدودها يشكل تهديداً ضدها.

وتؤكد أنقرة أن مدفعيتها في قاعدة بعشيقة في منطقة الموصل، قصفت مواقع للجهاديين بعد طلب من قوات البشمركة الكردية للمشاركة في الهجوم الدعم، وهو ما تنفيه بغداد.

خشية
وتخشى أنقرة أن يُعزز حزب العمال الكردستاني الذي يخوض حركة تمرد دامية ضد أنقرة منذ أكثر من ثلاثين عاماً، مواقعه في شمال العراق ولا سيما في منطقة سنجار.

ويقصف الطيران التركي بانتظام مواقع حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل، القاعدة الخلفية للحزب في العراق، على الحدود مع تركيا.

وذكر تشاوش أوغلو أن تركيا نفذت في أغسطس (آب) عمليةً بريةً ضد داعش في شمال سوريا، مشيراً إلى أن بلاده على استعداد لشن عملية مماثلة في العراق.

وقال: "اذا اشتد خطر التنظيم سواءً في سنجار أو في مناطق أخرى من العراق، عندها سنستخدم كل قوتنا" للقضاء عليه.