مقر جهاز المخابرات السوفييتية السابق كاي جي بي في موسكو في سبعينات القرن الماضي (أرشيف)
مقر جهاز المخابرات السوفييتية السابق كاي جي بي في موسكو في سبعينات القرن الماضي (أرشيف)
الأربعاء 26 أكتوبر 2016 / 18:53

كشف شبكة جواسيس سوفييتية في قلب جهاز الحكم الإسرائيلي

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اعتماداً على وثائق هربها عميل سابق في المخابرات السوفييتية السابقة الشهيرة كاي جي بي، فاسيلي ميتروخين، على امتداد 20 سنة، قبل انشقاقه ولجوئه إلى بريطانيا، أن الجهاز نجح في زراعة عشرات الجواسيس في قلب إسرائيل بعد قيامها رسمياً في 1948، تضم عشرات الضباط الكبار في الجيش، والمخابرات، ونواب في الكنيست.

وقالت الصحيفة إن وثائق ميتروخين الشهيرة، التي كشفت عن نحو ألف عميل للكي جي بي بعد تفكك الاتّحاد السوفييتي، ضمت قائمةً من الجواسيس الإسرائيليين لصالح موسكو.
 
وكشفت الوثائق، أن ثلاثة من أعضاء الكنيست على الأقل من الحزب الاشتراكي الإسرائيلي، كانوا جواسيس لصالح الجهاز السوفييتي، وأن أحدهم كان عضوا في لجنة الخارجية والأمن، المسؤولة عن السياسة الخارجية لإسرائيل وقواتها المسلحة.
 
وقالت الصحيفة إن من بين عملاء الكاي جي بي، مهندس مشروع لإقامة مشروع المياه الإسرائيلي الذي كان سرياً وقتها، إلى جانب عميل آخر، عمل في منصب سري في الصناعة الجوية الإسرائيلية، التي أشرفت على مشروع طائرة لافي الإسرائيلية، وعميل آخر في صيانة دبابة الميركافا الإسرائيلية، الذي نقل معلومات حساسة عنها إلى موسكو.
 
وأكدت الصحيفة أن الجهاز جند أيضاً مسؤولاً بارزاً في المخابرات الإسرائيلية، والمسؤول عن مكافحة التجسس في جهاز الشاباك، وجند أيضاً جنرالاً في قيادة أركان حرب الجيش الإسرائيلي، الذي توفي في التسعينات دون محاكمة رغم السلطات الإسرائيلية بماضيه، حسب الصحيفة.