معبر كرم أبو سالم (أرشيف)
معبر كرم أبو سالم (أرشيف)
الخميس 27 أكتوبر 2016 / 13:34

لجنة فلسطينية: إسرائيل تقلص عدد شاحناتها لغزة إلى الثلثين

بدأت إسرائيل اليوم الخميس، بتخفيض عدد شاحنات البضائع التي يتم توريدها يومياً إلى قطاع غزة إلى الثلثين وسط تحذيرات فلسطينية من تداعيات الخطوة.

وقالت لجنة تنسيق دخول البضائع إلى غزة التابعة للسلطة الفلسطينية، في بيان صحافي، إن السلطات الإسرائيلية قلصت عدد الشاحنات الواردة إلى قطاع غزة عبر معبر "كرم أبو سالم" التجاري دون إبداء أسباب.

وذكرت اللجنة أن تلك السلطات أبلغتها بأن المسموح دخوله إلى غزة يومياً اعتباراً من اليوم من شاحنات البضائع 340 شاحنة يومياً لجميع القطاعات من أصل 500 شاحنة كانت تدخل يومياً.

وحسب اللجنة، فإن من ضمن الشاحنات المقلص دخولها 90 شاحنة مواد بناء يومياً.

واعتبرت اللجنة القرار الإسرائيلي "تشديداً للحصار المفروض على قطاع غزة الذي يحتاج يومياً إلى ما يقارب 600 شاحنة من مختلف أصناف البضائع".

وانتقدت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على غزة القرار الإسرائيلي واعتبرت أنه "يقنن دخول المواد الغذائية لنصف حاجة القطاع، ويدخل غزة في أزمات جديدة".

وذكرت اللجنة الشعبية أن غزة ستعاني من خسائر مباشرة وغير مباشرة، إلى جانب نقص السلع وارتفاع أسعارها وتضرر قطاع النقل والقطاع التجاري والصناعي الذي يعاني أصلاً بسبب الحصار.

وتعتمد إسرائيل معبر كرم أبو سالم منفذاً تجارياً وحيداً مع قطاع غزة منذ عام 2012 بعد أن أغلقت معابر تجارية أخرى منذ فرضها حصاراً مشدداً على القطاع قبل تسعة أعوام.