وزراء الزراعة الأفارقة في ضيافة إسرائيل قبل انطلاق المؤتمر الإثنين المقبل (تايمز أوف إسرائيل)
وزراء الزراعة الأفارقة في ضيافة إسرائيل قبل انطلاق المؤتمر الإثنين المقبل (تايمز أوف إسرائيل)
الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 / 17:23

إسرائيل تخترق القارة الأفريقية بخبرتها الزراعية

24 - رواد سليمان

عززت إسرائيل علاقاتها الدبلوماسية مع أفريقيا، بعد نجاحها في استقطاب مشاركة عدد من المسؤولين الحكوميين في مؤتمر زراعي حول تقنيات وخبرات الزارعة الإسرائيلية، في المناطق القاحلة وشبه القاحلة، واستعدادها لتقاسم هذه المهارات مع الدول الأفريقية.

ونقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، مشاركة 7 وزراء أفارقة على الأقل في المؤتمر الذي سيقام في إسرائيل في الأسبوع المقبل إلى جانب مسؤولين كبار من 13 دولة أفريقية، بينها دول مسلمة أو إسلامية وكانت تُقاطع في إسرائيل دعماً للقضايا العربية.

وأوردت الصحيفة أن المؤتمر سينطلق الإثنين المقبل، بمبادرة من الوكالة الإسرائيلية للتعاون الدولي والتطوير والاتحاد الاقتصادي لدول غرب أفريقيا، تحت شعار "تحسين الإنتاج الزراعي المستدام في المناطق القاحلة وشبه القاحلة"، وبمشاركة وزراء خارجية نيجيريا، وتوغو، وليبيريا، وغينيا، وكيب فيردي، وغامبيا، وسييراليون، إلى جانب مسؤولين سامين في بينين، وبوركينا فاسو، وكوت ديفوار، وغانا، وغينيا بيساو، والسنغال.

ويُنتظر أن يُخصص المؤتمر، حسب الصحيفة الإسرائيلية لتعريف "الوزراء والمبعوثين بالتقنيات الزراعية المنتجة في إسرائيل، تركيز على التعامل مع الظروف المناخية القاحلة، بسبب المناخ المشابه للمناخ في إسرائيل، والذي يسود في بلدانهم".