الأربعاء 7 ديسمبر 2016 / 12:43

الصحة الإماراتية تحذر: للضباب مخاطر على صحة الأفراد تعرف عليها

24- دبي- صفوان إبراهيم

دعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء تشكل موجات الضباب وخاصة في الليل والصباح الباكر لما له من تداعيات على صحة الإنسان.

أكد الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية الدكتور حسين عبدالرحمن الرند أن "هدف الوزارة الإستراتيجي هو الحفاظ على صحة أفراد مجتمع دولة الإمارات من الأمراض الناتجة عن تغير المناخ وانخفاض درجات الحرارة وحدوث الضباب الحامل للفيروسات والجراثيم في بعض الأحيان".

وقال بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة تتزايد حالات التهاب الجهاز التنفسي العلوي وتنتشر الحساسية لدى الكثيرين، وهذه الظاهرة تعد طبيعية في ظل تقلبات الطقس الحاصلة في البلاد.

مخاطر صحية

وأوضح الرند في تصريحات خاصة لـ24 أن "الجو الضبابي السائد في البلاد هذه الأيام يمكن أن يؤدي إلى التهابات في الجهاز التنفسي العلوي، ويكون له تأثير سلبي على عملية التنفس كما يسبب بالشعور بالتعب، وصعوبة التنفس وطنين في الأذن وفي حال تفاقم الالتهاب يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض في ضغط الدم ونقص في الرؤية والسمع والشعور بالإحتقان مع تهيج للأغشية المخاطية والحلق والتهاب القصبات الهوائية".

نصائح

ونصح الدكتور الرند بتناول السوائل بكثرة وتناول فيتامين "سي" ومسكنات الآلام والحرارة وضرورة مراجعة الطبيب للتأكد من استقرار حالتهم الصحية وأخذ أدوية الحساسية وحذر من أخذ أية مضادات حيوية دون استشارة طبيب.

وشدد على أهمية تجنب الازدحام لتجنب انتقال العدوى وتجنب التعرض المباشر للمكيف لتفادي اللإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، وإذا كان المريض يعاني من حساسية وربو يتوجب عليه استخدام الأدوية المعالجة حتى لا يُصاب بالالتهابات.