السبت 7 يناير 2017 / 20:35

سلطان القاسمي يشهد انطلاق مهرجان الشارقة للشعر العربي الـ 15

برعاية وحضور عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، ينطلق غداً الأحد، مهرجان الشارقة للشعر العربي 15 بمشاركة كوكبة من شعراء الوطن العربي ويستمر حتى 13 يناير (كانون الثاني) الجاري.

ويكرم المهرجان هذا العام كلاً من محيي الدين الفاتح "السودان" وإبراهيم محمد إبراهيم "الإمارات" بجائزة الشارقة التقديرية للشعر العربي.

وتعتبر هذه الجائزة التقديرية نافذة جديدة لعطاء أسمى في الشعر للمكرمين وغيرهم من الشعراء العرب الذين اشتغلوا في الشعر العربي وشغلوا الساحة الفكرية بإبداعاتهم وأثروها بعطائهم الذي شكل ذائقة ابداعية راقية عبرت عن مكنوناتها وعما يفيض به المحيط من شجون وأفراح.

وتستهل فعاليات مهرجان الشارقة للشعر العربي الـ 15 بعرض تسجيلي عن بيت الشعر في الشارقة وبيوت الشعر في الوطن العربي ثم الأمسية الشعرية الأولى التي يقدمها أحمد ماجد "الإمارات" ويحييها الشعراء محمد ابراهيم يعقوب "السعودية" وهزبر محمود "العراق" ومحمد عبدالباري "السودان".

المشاركون
ويشارك في المهرجان شيخة المطيري "الإمارات" ومحمد عبدالمنعم الحناطي "مصر" وناجي محمد الإمام "موريتانيا" وعلي الشعالي "الإمارات" ويمان عبدالهادي "الأردن" ووسام شيا "لبنان" ويحيى الحمادي "اليمن" وخليفة بن عربي "البحرين" وزينب عامر "الإمارات" وحسن ابراهيم الحسن "سوريا" وحسين القباحي "مصر" وعبدالله بيلا "بوركينا فاسو" وصفية الشحي "الإمارات" وزهير أبو شايب "الأردن" ومحمد عريج "المغرب" وبشرى عبدالله "الإمارات" وجميلة الماجري "تونس" وعبدالله الفيلكاوي "الكويت" ومفرح الشقيقي "السعودية" ويوسف رزوقة "تونس" والخضر بركة "الجزائر" وعبدالله العريمي "عمان" وطلال الجنيبي "الإمارات" وعبدالحميد اليوسف "قطر" ومشاعل السعد "السعودية" وابتهال تريتر "السودان".

وسيتم توقيع دواوين وإصدارات جديدة لبعض الشعراء المشاركين ومنها ديوان الشاعر إبراهيم محمد إبراهيم وديوان محيي الدين الفاتح وديوان الشاعر طلال الجنيبي وديوان أشرف جمعة وديوان أحمد الأخرس.

تجدر الإشارة إلى أن المهرجان وأسوة بالسنوات السابقة فإنه يتضمن فعاليات برنامج فكري يضم ندوتين أولهما بعنوان "تراسل الشعر العربي مع الفنون" يشارك فيها الدكتور محمد الصفراني من السعودية والدكتور أحمد محجوب من العراق والدكتورة رشا العلي من سوريا والدكتور محمد القاضي من تونس والدكتور حسين حمودة من مصر والدكتور محمد الديباجي من المغرب.

أما الندوة الثانية فستكون بعنوان "عام من الإنجازات" ويشارك فيها الدكتور عبدالله ولد السيد من موريتانيا وجميلة الماجري من تونس وحسين القباحي من مصر ومخلص الصغير من المغرب والدكتور الصديق عمر الصديق من السودان"، وتقام الندوتان يومي العاشر والحادي عشر من يناير ببيت الشعر في الشارقة.