وزير الداخلية البحريني الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة (أرشيف)
وزير الداخلية البحريني الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة (أرشيف)
الأحد 8 يناير 2017 / 18:34

البحرين: إحالة مسؤولين في سجن جو على النيابة بتهمة التواطؤ والإهمال

اتهمت البحرين رسمياً مسؤولين وموظفين في سجن "جو" بالإهمال والتقصير والتواطؤ على تهريب عشرة سجناء متهمين بالإرهاب من سجن العاصمة البحرينية المنامة، وفق ما أوضحت صحيفة الأيام البحرينية نقلاً عن الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، في لقائه برئيس مجلس النواب البحريني، ورئيس وأعضاء لجنة الشئون الخارجية، والدفاع والأمن الوطني، وعدد من النواب، مساء الأحد.

وأعلن الوزير في كلمته:"إحالة عدد من مسؤولي وعناصر مركز الإصلاح والتأهيل في "جو" للنيابة المختصة بمحاكم وزارة الداخلية".

وقال الوزير إن إعادة التحقيقات وتسجيلات الفيديو، كشفت أن الهجوم والتهريب نُفذ "وفق عمل خطط، رافقه إهمال من إدارة الإصلاح والتأهيل".

تقصير ورشاوى
ونفى الوزير أن يكون نجاح العملية سببه الإمكانيات، مؤكداً أن التقصير كان سبب نجاح العملية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن "موضوع الرشاوى ليس في السجون فقط، بل في كل مكان بالعالم".

وكشف الوزير أن المهاجمين "استعانوا في تنفيذ العملية بطائرة تحكم عن بعد للتصوير" قبل الهجوم.

وأضاف أن المهاجمين نجحوا في الخروج من السجن من البوابة الرئيسية "التي كانت مفتوحة للسماح بدخول سيارة النظافة" إلى السجن.

أربعة مطلوبين
واختتم الوزير بأن التحقيقات والأدلة التي حصلت عليها الأجهزة الأمنية، سمحت بتحديد هوية أربعة متورطين في الهجوم على الأقل، تطاردهم الأجهزة الأمنية لاعتقالهم، وهم الشقيقان محمد جاسم محمد جاسم العابد، 28 عاماً، وحامد جاسم محمد جاسم العابد 28 عاماً، من سكان مدينة حمد، وحسن علي محمد فردان شكر، 22 عاماً، ومحمود يوسف حبيب حسن يحي، 22 عاماً، وكلاهما من سكان بني جمرة.

وكشف الوزير اعتقال عدد من المتورطين في "مساعدة مرتكبي العمل الإرهابي والقبض عليهم، من بينهم صاحب السيارة المستخدمة في العملية، إضافة إلى عدد من العناصر الإرهابية، والمطلوبة في قضايا أمنية مختلفة".