الأحد 15 يناير 2017 / 14:03

17% نسبة الصلح في الدعاوى بمدينة العين

سجل مكتب إدارة الدعوى في مدينة العين، نسبة إنجاز في التسوية الودية والصلح تجاوزت 17% بواقع نحو 700 دعوى من إجمالي الدعاوى المقيدة البالغ عددها 3543 دعوى، وذلك في التسعة أشهر الأولى من العام الماضي 2016.

وأفاد مكتب إدارة الدعوى في العين، في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، بأن "نسبة الإنجاز في الدعاوى المقيدة بالمكتب بلغت نحو 94%، خلال الفترة نفسها من العام 2016".

الإعلانات القضائية
ويسهم المكتب في تخفيف العبء بالنواحي الإدارية القانونية المتمثلة في إجراءات الإعلانات القضائية، عن طريق التواصل مع الخصوم عبر وسائل الاتصال المختلفة وتحديد المواعيد سواء بالتواصل هاتفياً أو عبر البريد الإلكتروني، وحثهم على الحضور أمام مكاتب تحضير الدعوى لإبداء دفوعهم في الدعاوى المقدمة وتقديم المذكرات الدفاعية والردود، لإعداد الملف بشكل كامل وعرضه على الدائرة المختصة للفصل في موضوع الدعوى.

وأسهمت تلك الإجراءات المتبعة من قبل المكتب بشكل مباشر، في تقليص إجراءات التقاضي واختصار وقت المراجعين وتسريع الفصل في القضايا، ما يسهم في تحقيق الهدف الاستراتيجي لدائرة القضاء في أبوظبي، بتعزيز فاعلية واستدامة العمليات القضائية وضمان سهولة الوصول الشامل إلى الخدمات.

التسوية الودية
وينتهج مكتب إدارة الدعوى سياسة محاولة الصلح والتسوية الودية في الدعاوى المقدمة، وفق آلية تنفيذ قرار سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، في شأن إنشاء ونظام عمل مكتب إدارة الدعوى بمحاكم دائرة القضاء، والتي حث فيها على حصر جميع نقاط الاتفاق والاختلاف والعمل على تسوية النزاع بين الخصوم وعرضه فور اتمامه على الدائرة المختصة.

كما يختصر جلسات المحاكمة والتي كانت تستدعى مابين 4 و5 جلسات للمخاطبات والإعلانات والإنذارات العدلية وحضورالأطراف وتبادل المذكرات، وذلك لتكون جلستين أو ثلاث جلسات أمام مكتب إدارة الدعوى بحيث تعرض القضية على المحكمة جاهزة للفصل فيها.

شاشة عرض
واستحدث المكتب آلية يستطيع من خلالها المراجع التعرف على دور المكتب وأهدافه وآلية عمله، عبر شاشة عرض تقدم جميع المعلومات التفصيلية بثلاث لغات تشمل العربية والإنجليزية والاوردو.