الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك محمد باركيندو (أرشيف)
الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك محمد باركيندو (أرشيف)
الإثنين 16 يناير 2017 / 14:35

أوبك: خفض الإنتاج سيعود بالإيجاب على توازن السوق العالمي

قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، محمد باركيندو، إن "إعلان فيينا بخفض كميات الإنتاج يرضي رغبات كافة الدول المنتجة، وكذلك المستهلكة للنفط خصوصاً وأن أثار القرار ستعود بالإيجاب على كافة الدول المنتجة والمستهلكة وكذا الاقتصاد العالمي".

وأكد باركيندو لصحيفة "السياسة" الكويتية في عددها اليوم الإثنين أن دول الخليج، وفي مقدمتها الكويت بادروت بتطبيق الالتزام بخفض الإنتاج وتنفيذ القرار التاريخي، متوقعاً أن يكون هناك التزام من كافة الدول المنتجة للنفط بالقرار ما سيعود بالإيجاب على توازن السوق العالمي للنفط وبناء عليه ستتعافى الأسعار وهو ما سيعمل على استقرار السوق الذي فقد توازنه في 2014.

وأشار إلى أن اتخاذ المنظمة في 2016 لعدد من القرارات عادت بالحفاظ على استقرار وتوازن السوق النفطي العالمي، وساهمت بالنفع على المنتجين والمستهلكين وكذا الاقتصاد العالمي.

وقال باركيندو إن "انخفاض أسعار النفط كان له تأثير على موازنات دول الخليج، حيث بدأت في تطبيق عدد من الخطط والبرامج الاقتصادية الواعدة، لتنويع مصادر الدخل خلال الفترة الماضية، وهو ما نتج عنه ظهور اقتصاديات مختلفة، وهو ما اعتبره الطريق الصحيح لتنفيذ خطط اقتصادية مستقبلية".

وأضاف أن "الملاحظ خلال العامين الماضيين تراجع في الاستثمار في مشاريع النفط والغاز على المستوي العالمي لكن دول الخليج صارت على عكس الاتجاه، واستمرت في الاستثمار في ذلك القطاع الهام بالرغم من التراجع العالمي"، معرباً عن تفاؤله أن 2017 سيشهد قوة وتعافي أكثر من 2016 في الاستثمار النفطي ليس فقط في دول الخليج لكن في كافة الدول الأعضاء في المنظمة.

ولفت إلى أن أبرز التحديات التي تواجه منظمة أوبك في الوقت الراهن هي الالتزام بقرار الخفض التاريخي وهي تحدي ليس بالسهل لكن نحاول جاهدين مع الدول الأعضاء لتأكيد ذلك القرار والحفاظ عليه.