مالكو نصف الثروات في العالم الثمانية (أرشيف)
مالكو نصف الثروات في العالم الثمانية (أرشيف)
الإثنين 16 يناير 2017 / 21:01

8 مليارديرات يملكون نصف ثروات العالم

قالت منظمة "أوكسفام" الدولية في تقرير نشرته الإثنين قبل انطلاق مؤتمر دافس الاقتصادي الثلاثاء، إن 8 أشخاص في العالم يملكون وحدهم نصف الثروة المالية في جميع أنحاء العالم، منددة بالتفاوت المتنامي والسريع في تكديس الثروة في يد أقلية صغيرة على حساب أوسع القطاعات الأخرى.

وأوضحت أوكسفام، أن تكدس الثروات بهذا الشكل يُعد معيباً، خاصةً في الوقت الذي يعيش فيه شخص واحد على الأقل من أصل 10 في العالم، على أقل من دولارين في اليوم الواحد.

وكشف تقرير المنظمة أن كبار الأثرياء في العالم، يُفيدون بشكل غير عادل من تفاوت الثروات، خاصةً بتفادي الضرائب على أرباحهم الضخمة بطريقة فعلية، وتقليص الأجور والمرتبات، في الوقت الذي يضاعفون فيه أرباح مساهميهم ومموليهم في شركاتهم العملاقة.

وأضاف التقرير"اعتماداً على النسق الحالي، فإن أكبر ملياردير في العالم سيملك ثروة تفوق ألف مليار دولار في مدة لن تتجاوز 25 سنة، ولاستنزاف هذه الثروة سيتحتم عليه إنفاق مليون دولار يومياً على امتداد 2738 سنة.

واستندت المنظمة في تقريرها على قائمة فوربس لأكبر الأثرياء في العالم لسنة 2016، وهم على التوالي الأمريكي بيل غيتس، والإسباني أمانثيو أورتيغا، والأمريكي وارن بافيت، والمكسيكي كارلوس سليم، والأمريكي جيف بيزوس، والأمريكي أيضاً مارك زوكربرغ، ومواطنه لاري اليسون، وأخيراً الأمريكي الآخر أيضاً مايكل بلومبرغ.