إحدى طائرات الاتحاد عند الإقلاع (أرشيف)
إحدى طائرات الاتحاد عند الإقلاع (أرشيف)
الأربعاء 18 يناير 2017 / 18:37

أبوظبي: الاتحاد للطيران تنفي أي نية للاستحواذ على حصة في لوفتهانزا الألمانية

فند متحدث باسم شركة الاتحاد للطيران الأربعاء، خبر تطلعها للاستحواذ على حصة في شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران، نافياً تقرير نشرته صحيفة الميساجيرو الإيطالية الثلاثاء، ودفع أسهم لوفتهانزا للارتفاع في بورصة فرانكفورت.

وقال المتحدث باسم الشركة: "نستطيع التأكيد أننا لا نتطلع إلى حصة مالية في لوفتهانزا"، وذلك بعد أن نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران جيمس هوغان أنه "مهتم بشراكة وثيقة، ولكن ليس بشراء أسهم في الشركة".

ونشرت رويترز الثلاثاء أيضاً تقريراً، قالت فيه إن لوفتهانزا والاتحاد للطيران تتحادثان، لكن حول التعاون في تقاسم الرمز وخدمات الضيافة، لا عن حصص ملكية.

وتسعى الاتحاد للطيران جاهدة إلى إيجاد سبل لوقف الخسائر التي يتكبدها استثماران تابعان لها، وهما إير برلين، وأليطاليا، اللتان تعانيان من ارتفاع التكاليف، والمنافسة الشرسة من شركات الطيران الاقتصادي.

واشترت الاتحاد للطيران حصصا في اير برلين في 2011، وأليطاليا في 2014، في إطار إستراتيجية لتوسيع شبكة مساراتها لكن الشركتين فشلتا في التحول إلى الربحية.

وقال هوجان في بيان الأربعاء، إن شركات الطيران الأخرى التي استثمرت فيها الاتحاد مثل جيت ايروايز، واير صربيا، واير سيشل، وفيرجن استراليا، والاتحاد الإقليمية أصبحت جميعها أكثر فعالية وتحقيقاً للربحية.

إلا أن هوغان قال وفقاً لنص خطاب ألقاه في دبلن الأربعاء، وصدر عن الشركة في بيان صحافي: "واجهنا تحديات أكبر في كل من طيران برلين، أي اير برلين، وأليطاليا فهما تعملان في بيئات عمل شديدة التنافسية، وتحتاج كل منهما إلى معالجة مشاكل مستمرة منذ وقت طويل".

وأضاف ""نحن ملتزمون باستراتيجيتنا للشركاء بالحصص، التي تُحقق لأعمالنا فوائد جمة على مختلف المستويات".

وقال: "من وجهة نظري، تمضي استراتيجية طيران برلين اليوم، في المسار الصحيح، وتضع أليطاليا اللمسات النهائية لخطة عمل لمعالجة مشاكلها".