ازدحام مروري (أرشيف)
ازدحام مروري (أرشيف)
الخميس 19 يناير 2017 / 12:10

أعضاء بالوطني: إنشاء شبكة نقل سريعة بين إمارات الدولة ضرورة لتنقل الموظفين

24 - الشارقة - صفوان إبراهيم

طالب أعضاء في المجلس الوطني الاتحادي، بضرورة إنشاء شبكة خطوط نقل داخلية تصل بين إمارات الدولة، لحل أزمة الموظفين الذين يستخدمون الطرق الاتحادية يومياً للذهاب إلى مقر عملهم، ما يسبب الازدحام المروري، الذي بدوره يؤدي إلى وقوع الحوادث.

وقالت عضو المجلس الوطني الاتحادي، ناعمة عبدالله الشرهان، إن "إنشاء شبكة نقل داخلية بين إمارات الدولة يعتبر مشروعاً هاماً للحد من الازدحام والحوادث إلى جانب توفير وقت وجهد كبير على الموظفين"، مشيرة إلى أن "العمل جاري وقائم على إيجاد وسائل بديلة، ولكن لم يتم تحديد موعد لتنفيذه إلى الآن".

حرص القيادة
ونوهت الشرهان إلى أن "القيادة حرصت على أن يتم التعجيل بتنفيذ مشروع قطار الاتحاد الذي يصل بين إمارت الدولة نظراً للتطور السريع وغير المسبوق الذي تشهده، ولكن من الضروري أن يكون هناك وسائل أخرى لاختصار المسافات الطويلة اليومية على الموظفين، ولابد أن تكون هناك وسائل مواصلات سريعة تربط جميع الإمارات ببعضها البعض، لا سيما أنه يوجد أعمال ومشاريع مشتركة، ووظائف بين جميع الإمارات والمناطق".

وأكد عضو المجلس الوطني الاتحادي ونائب رئيس البرلمان الدولي، علي جاسم أحمد، أن "مشروع قطارات النقل والميترو، ستحل الكثير من إشكاليات نقل الركاب بين إمارات الدولة وستساهم في تخفيف حدة الاختناقات المرورية لو تمت دراستها وفقاً لأهداف واستراتيجيات معينة".

تخطيط المدن
وقال علي أحمد: "مثل هذه المشاريع تدخل ضمن إطار تخطيط المدن وشبكات نقل الركاب، بحيث تسهل الوصول إلى مقر العمل، أو الوصول إلى نقطة قريبة"، مشيراً إلى أن "ربط المراكز التجارية بهذه الخطوط، ستخدم تلك المناطق إلى جانب تخفيض عدد المركبات في الدولة وبالتالي تحسين الوضع البيئي وتوفير الوقت والجهد وتقليل الحوادث".

وأضاف: "أما بالنسبه للتنقل بين إمارات الدولة فهذا المشروع يحتاج إلى دراسات ديموغرافية لتحقيق الأهداف المرجوه منها، وتتطلب خطوط خارجية تربط بخطوط داخليه تسهل الانتقال وسرعة الحركة خلال فترة زمنية قصيرة، وعلى العموم فهي مبادرة جديرة بالاهتمام ولكنها تحتاج إلى دراسات ومراحل تنفيذ وأهداف نسعى إلى تحقيقها".