السبت 21 يناير 2017 / 11:07

صحف عربية: جماعة الإخوان في ليبيا تدخل مرحلة الانهيار

24 - إعداد: معتز أحمد ابراهيم

أعلنت موسكو رسمياً نص اتفاق وقعته مع دمشق يمنح الروس حق الاستخدام المجاني لقاعدة طرطوس البحرية لمدة 49 سنة قابلة للتمديد تلقائياً، ويوفر للقوات الروسية حصانة كاملة وحق نشر 11 سفينة حربية في الميناء الموسع، بما في ذلك سفن نووية، فيما لم يتبقَّ أمام القوات المشتركة العراقية غير بلدة الرشيدية الواقعة شمالي الموصل، لإعلان الساحل الأيسر محرَّراً بالكامل من تنظيم داعش.

القاعدة الروسية في طرطوس تستضيف سفناً نووية

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم السبت، ألقت المتغيرات المتسارعة في ليبيا، وما رافقها من تجاذبات سياسية وأمنية بظلال كثيفة على حزب العدالة والبناء الذي يُنظر إليه على أنه الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، بينما تتواصل ردود الفعل السياسية المؤثرة في موقف عدد من الأحزاب والأطراف اللبنانية، بسبب القواعد أو الأطر السياسية لقانون الانتخابات.

قاعدة طرطوس
وفي التفاصيل، كشفت صحيفة "الحياة" تفاصيل الاتفاق العسكري الأخير الذي وقعته موسكو رسمياً مع دمشق، الذي يمنح الروس حق الاستخدام المجاني لقاعدة طرطوس البحرية لمدة 49 سنة قابلة للتمديد تلقائياً.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق يوفر للقوات الروسية حصانة كاملة وحق نشر 11 سفينة حربية في الميناء، بما في ذلك سفن نووية.

ونوهت الصحيفة إلى أن الاتفاق منح الروس حق الوجود واستخدام مركز الإمداد والتموين الذي تقوم موسكو بعمليات ضخمة لتوسيعه وتحويله إلى قاعدة عسكرية متكاملة، دون مقابل مادي، كما تتمتع القاعدة والأملاك المنقولة وغير المنقولة فيها والأراضي التابعة لها والقوات العاملة فيها بحصانة كاملة ولا تخضع للقوانين السورية، كما يحظر دخول الجهات أو القوات السورية للقاعدة إلا بإذن مسبق من قائدها.

المعارك العراقية
وفي العراق، أكد قائممقام الموصل حسين حاجم، سيطرة القوات المشتركة على جميع أحياء الساحل الأيسر باستثناء منطقة الرشيدية الواقعة في الشمال.

وأكد حاجم لصحيفة "المدى" العراقية، أن "الرشيدية بلدة كبيرة وتعد من أكثر المناطق التي يتواجد فيها داعش"، مشيراً إلى أنها تضم 6 قطعات سكنية، وكل قطاع يضم 1000 منزل.

وأكد محافظ نينوى نوفل العاكوب أن عملية تحرير كل الساحل الايسر تسير وفقاً للخطة العسكرية، منوهاً إلى أن منطقة الرشيدية من المناطق المكتظة بالسكان.

وتعتبر الرشيدية أحد أهم معاقل التنظيم، وتضم نحو 6 آلاف منزل، لم يغادرها أغلب سكّانها.

تفكك الإخوان
على صعيد آخر، كشفت صحيفة "العرب" اللندنية عن اشتعال الانقسامات الحادة داخل حزب العدالة والبناء الذي يُنظر إليه على أنه الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، وهي الانقسامات التي يُرجح أن تكون لها تداعيات مباشرة على تماسك جماعة الإخوان المسلمين التي تعاني أصلاً من تفاقم الخلافات داخلها.

وقال المحلل السياسي الليبي كمال مرعاش، إن ما يجري في حزب العدالة والبناء يؤشر بوضوح على أن مرحلة تفكك وانهيار تنظيم جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا بدأت، ما يعني أن مصير هذه الجماعة سيكون مثل مصير جماعات الإخوان سواء كانت في مصر أو في الأردن وغيرهما من فروع هذا التنظيم الأخطبوطي.

وقال مرعاش للصحيفة: "دون شك أن هذا التطور يؤكد هذا التفكك، بل سيؤدي إلى اضطرار جماعة إخوان ليبيا إلى تقديم تنازلات كبيرة ارتباطاً بالمتغيرات الإقليمية والدولية، وخاصة منها استلام الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لمهامه رسمياً، وهو الذي له موقف واضح من هذه الجماعة بمختلف فروعها في المنطقة العربية".

التيار اللبناني
تتواصل ردود الفعل السياسية المؤثرة في موقف عدد من الأحزاب والأطراف اللبنانية بسبب القواعد أو الأطر السياسية لقانون الانتخابات، وقالت صحيفة "الجمهورية" إن أبرز الأحزاب التي برزت في هذا الخلاف هو التيار الوطني الحر، والذي تعارضت مصالحة السياسية مع مصلحة رئيس الوزراء سعد الحريري.

وكشفت الصحيفة أن حزب التيار الوطني الحر يطالب بتغيير قانون الانتخابات، الأمر الذي أغضب بعض من القوى السياسية الأخرى التي رأت أن هذا المطلب سيغير من قواعد اللعبة السياسية اللبنانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن التيار ذاهب فعلاً إلى مواجهة في موضوع قانون الانتخاب، حيث أبلغ الرئيس سعد الحريري أنّ أيّ تأجيل أو مماطلة في إنتاج قانون جديد، سيعني استقالة وزراء التيار من الحكومة، والوصول الى أزمة كبيرة، ورأت الصحيفة أن الأزمة الحالية، التي وصفتها بالأزمة الصامتة، من الممكن أن تتصاعد في ظل حدة التجاذبات السياسية اللبنانية.