صحف القاهرة
صحف القاهرة
الأحد 22 يناير 2017 / 10:04

صحف القاهرة: مصر تتحرك للمشاركة في إعادة إعمار سوريا

24 ـ القاهرة ـ معتز أحمد إبراهيم

كشفت مصادر مسؤولة أن التعديلات الوزارية سيتم طرحها بالبرلمان منتصف الأسبوع المقبل، فيما اعترضت مصادر سياسية على قانون التظاهر بمجلس النواب.

ووفقاً لصحف مصرية صادرة اليوم، استكملت مصر إجراءاتها الأمنية اللازمة لتأمين المطارات، فيما تتحرك مصر جدياً للمساهمة في إعادة إعمار سوريا.

التعديل الوزاري
كشفت مصادر حكومية لصحيفة "الوطن" عن عقد رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، لقاءات بالمرشحين الجدد للوزارات التى سيطالها التغيير، للانتهاء من القائمة النهائية تمهيداً لتقديمها إلى البرلمان منتصف الأسبوع الحالي للتصويت عليها.

وأكدت المصادر أنه من المقرر حلف اليمين القانونية للوزراء الجدد أوائل الأسبوع المقبل، وتوقعت أن يشمل التغيير ١٠ وزارات، بينها وزارة سيادية، مرجحة تغيير وزراء "التعليم والتعليم العالي والزراعة والري والآثار والبيئة والسياحة والصحة والتنمية المحلية والاستثمار".

وقالت المصادر إن إسماعيل يرغب في تعيين نائب له للشؤون الاقتصادية من خارج التشكيل الحكومي الحالي، وأجرى اتصالات مع مصريين بالخارج، لكن الاعتذارات ترجح كفة وزير التخطيط الحالي أشرف العربي، موضحة أن ٥ أجهزة رقابية وأمنية تتعاون مع إسماعيل لإنهاء التعديل في أقرب وقت ممكن .

قانون التظاهر
كشفت مصادر برلمانية مسؤولة عن غضب عدد كبير من النواب من مشروع قانون التظاهر، مضيفة لصحيفة "الشروق" أن بعض النواب وعلى رأسهم أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس طارق الخولي، تقدموا بطلبات بالإضافة إلى التقدم أيضلً باعتراضات مكتوبة لرئيس مجلس النواب حول تعديل القانون.

وكشفت المصادر أن النائب طارق الخولي اعترض على محدودية تعديل القانون، موضحا أن القانون الجديد به الكثير من الجوانب والأمور السياسية الهامة التي يجوز تعديلها، إلا أن الحكومة ترفض التعديلات، مضيفاً أنه تقدم بطلب رسمي لتعديل بعض بنود هذا القانون، موضحاً عدم دستورية عدد من البنود الخاصة به.

وكشف الخولي أنه سيطلب من رئيس مجلس النواب التدخل من أجل إعادة المداولة على القانون في اللجنة الدستورية والتشريعية، موضحاً أن القانون سلب حقين للمتظاهرين، الأول هو حرية مناقشة النواب لبعض مواد القانون المثار حولها الجدل، فضلاً عن سلب حق البرلمان في إجراء تعديلات على مواد القانون، الأمر الذي يزيد من الجدل المرتبط بالقانون.

الموانئ المصرية
أكد مساعد وزير الداخلية مدير مصلحة أمن الموانئ اللواء حسام نصر لصحيفة "الأهرام"، أن جميع المنافذ سواء الجوية أوالبحرية أوالبرية مؤمنة تماماً، وجاهزة لاستقبال السائحين داخل البلاد.

وأشار نصر، أن المطارات تم وضع منظومة أمنية بها تتواكب مع المتغيرات الدولية، بما يتوافق مع القواعد القياسية الدولية وأساليب العمل الموصى بها من المنظمة الدولية للطيران المدني، والمنظمة البحرية الدولية، فضلاً عن إعداد خطط أمنية مستحدثة ومتطورة بالموانئ البحرية والمطارات تتواءم مع القواعد القياسية والمعايير الدولية المستحدثة.

وأضاف أن وزارة الداخلية حرصت على استكمال جميع التوصيات التى أثيرت من قبل الجهات الأمنية، عقب حادث الطائرة الروسية لتتواكب مع إجراءات تأمين المطارات الدولية استعدادا لعودة الرحلات السياحية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الطيران المدني ومختلف الأجهزة الأمنية. وعن التوصيات التي طرحتها عدد من الوفود الأجنبية التي زارات مصر أخيراً، قال نصر: "بالفعل تم مراعاة استكمال كافة التوصيات التى أثيرت من قبل الجوانب الأمنية، لتتواكب مع إجراءات تأمين المطارات الدولية استعداداً لعودة الرحلات السياحية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الطيران المدنى ومختلف الأجهزة الأمنية."

تعمير سوريا
عقب تحرير عدد من المناطق السورية أخيراً، وطرح قضية إعادة إعمار سوريا على رأس الملفات التي تعني بها مصر، كشفت مصادر مسؤولة عن لقاء وفد من نقابة المهندسين برئاسة النقيب طارق النبراوي، برئيس الوزراء السوري عماد خميس في العاصمة السورية دمشق.

وكشفت مصادر في النقابة لصحيفة "المصري اليوم"، أن اللقاء تركز على دعم التعاون الهندسي بين مصر وسوريا، وبحث إمكانية مساهمة مصر في دعم المناطق السورية المحررة هندسياً وتجهيزها بكافة المنشآت التي تحتاج إليها، في ظل الأزمات التي ترتبط بها الآن، وتدمير الكثير من المناطق بصورة كاملة، منوهة إلى سعي مصر للمساهمة في إعادة إعمار سوريا، وهى المساهمة التي توافق الحكومة السورية عليها وتدعمها بثبات الآن.

يذكر أن قضية إعادة إعمار سوريا والمساهمة في الارتقاء بالمناطق المحررة وتأهيلها هندسيا طرحتها العديد من الدوائر بمصر، وهو ما تجلى مع الزيارة الأخيرة لوفد نقابة المهندسين لدمشق.