عناصر من أمن حماس في قطاع غزة (أرشيف)
عناصر من أمن حماس في قطاع غزة (أرشيف)
السبت 28 يناير 2017 / 20:43

غزة: مركز حقوقي يعرب عن قلقه من استخدام أمن حماس المفرط للقوة

أكد مركز حقوقي فلسطيني، اليوم السبت، أن الأجهزة الأمنية التابعة لحركة حماس في قطاع غزة، ترتكب تجاوزات للقانون الفلسطيني، حتى خلال محاولات العمل على تطبيقه.

وقال مركز الميزان لحقوق الإنسان، إنه يعرب عن قلقه إزاء ما يشير إلى استخدام الشرطة التابعة لحماس في غزة للقوة المفرطة والمميتة في معرض تطبيقهم للقانون، في مخالفة لنص قانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني، والذي يؤكد على أنه خلال عمليات القبض لا يجوز التسبب بأذى بدني أو معنوي للأشخاص المطلوب القبض عليهم.

وأضاف المركز، أن استخدام القوة المفرطة خلال عمليات فض الاعتصامات والتظاهرات السلمية، وخلال عمليات اعتقال المطلوبين للأجهزة الأمنية، مخالفةً لمدونة الأمم المتحدة الخاصة بقواعد سلوك الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون، والذي يحذر من استخدام القوة خلال عمليات تطبيق القانون.

وطالب المركز الجهات المختصة في غزة بالتحقق من مدى احترام أفراد الشرطة لمحددات القانون في معرض استخدامهم للقوة خلال تطبيق القانون، والعمل على اتخاذ كافة التدابير التي من شأنها ضمان احترام المحددات القانونية بما في ذلك معاقبة من يثبت ارتكابهم لتجاوزات.

وحذر المركز من أن استخدام الشرطة للقوة المفرطة في سياق إنفاذها للقانون قد ينتج عنه انتهاكات جسيمة أخرى لحقوق الإنسان من ضمنها إصابات وخسائر في الأرواح بين السكان والمارة.