الإثنين 20 فبراير 2017 / 14:07

أبوظبي: طلاب يستعرضون برنامج مبتكر للتعرف على الوجوه وتصاميم الطيران في آيدكس

تستعرض جامعة خليفة من خلال مشاركتها في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي الرابع (أيدكس 2017)، مشاريع بحثية يقوم بها في الجامعة طلبة وأعضاء الهيئة الأكاديمية، فبالإضافة إلى عرض إنجازات الجامعة في مجالات الروبوت وبرنامج التعرف على الوجوه وتصاميم الطيران، يستعرض الطلبة وأعضاء الهيئة الأكاديمية من خلال منصة الجامعة في المعرض الأبحاث التي جرت وراء الابتكارات المعروضة.

واطلع زوار منصة الجامعة في المعرض على مشروع "السحاب القمري" وهو منصة برمجيات تمكن المستخدمين من أن يكونوا تقييماً كاملاً بشكل مضمون وآمن لخدماتهم أثناء إجراء العمليات المختلفة، ويوفر المشروع تقييماً لموائمة خدمات الحوسبة السحابية وحلول تكنولوجيا المعلومات التقليدية وحلول للفرضيات وإنترنت الأشياء.

مناورة
واطلع الزوار أيضاً على مشروع الروبوت الرائد أو "بايونير روبوت" والذي يقوم برصد آثار الإشعاعات في الأماكن المغلقة وتحذير المستخدمين بناء عليها ومشروع غواصة مائية يتم تشغيلها عن بعد وهي عبارة عن مركبة تعمل تحت الماء مصممة للوصول إلى أعماق تصل إلى 100 متر، بالإضافة إلى استعراض مشروع نظام طائرة بدون طيار تكتيكية يستخدم أحدث تقنيات التصنيع وقادرة على استخدام كمية أقل من الوقود مع وجود حمولة أكبر، في حين تتمتع باتصالات محسنة وقدرة على المناورة أكبر من الطائرات بدون طيار الحالية.

تفتيش .. هوية الأفراد

وتشمل الابتكارات الروبوتية الأخرى المعروضة طائرات بدون طيار تستخدم نظاماً سلكياً لإعادة الشحن وطائرة بدون طيار تقوم بتسريع عمليات التفتيش الشاملة على أجسام الطائرات على نطاق واسع والإبلاغ عن أية عيوب محتملة للمستخدمين بشكل أسرع من عمليات التفتيش اليدوي شائعة الاستخدام.

وتقوم الجامعة أيضاً بعرض برنامج قادر على التحقق من هوية الأفراد من خلال التعرف على وجههم، حيث يستخدم أجهزة إدخال تتتبع الحركة لتحديد هوية شخص ما من خلال صور وجهه بشكل دقيق.

وبالإضافة إلى المشاريع المعروضة، تتاح لزوار منصة جامعة خليفة الفرصة للتعرف على مركز الإمارات للتكنولوجيا والابتكار وهو مشروع مشترك بين الإمارات المتقدمة للبحوث والتكنولوجيا وجامعة خليفة، ويهدف لأن يصبح قوة دافعة للابتكار في مجال التقنيات بمساعدة الكمبيوتر وتكنولوجيا الأنظمة الانتقائية الأخرى والتي تتمتع بتطبيقات متعددة في القطاعات العسكرية والمتعلقة بتكنولوجيا الدفاع.