الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم
الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم
الثلاثاء 21 فبراير 2017 / 22:53

هذه الفواكه والخضروات ضرورية لضبط ارتفاع الضغط

24 - منال داود

التغذية السليمة مفتاح التحكم في ضغط الدم في حال الشكوى من ارتفاعه، حيث تلعب مجموعة من المعادن أهمها البوتاسيوم والمغنيسيوم دوراً هاماً في ضبط الضغط، كما تبين أن نقص هذه المعادن أحد عوامل الارتفاع. إليك أهم 10 خضروات وفواكه لتفادي ارتفاع ضغط الدم:

تناول كوب من عصير الشمندر (البنجر) يومياً يمكن أن يكون علاجاً لضغط الدم المرتفع

الموز. من أكثر الفواكه توفراً على مدار العام الموز، وهو أيضاً مصدر لأهم المغذيات التي يحتاجها المريض بارتفاع ضغط الدم. الموز غني بالبوتاسيوم، الذي يقوم بتخفيف تأثير الصوديوم على ضغط الدم.

الحمضيات. البرتقال والليمون (الحامض) والجريب فروت من مصادر الألياف الغذائية، وهي فواكه تساعد على خفض الكولسترول وضغط الدم بشكل فعّال.

البابايا. إلى جانب البوتاسيوم يحتوي البابايا على المغنيسيوم ومضادات للأكسدة تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

التوت. كل ألوان وأنواع التوت مفيدة لخفض ضغط الدم بفضل مضادات الأكسدة القوية التي تحتويها. يمكنك أكل التوت المجمّد لأنه يتم اختياره للتجميد من بين الأجود والأكثر نضجاً.

الأفوكادو. يحتوي الأفوكادو على كمية جيدة من البوتاسيوم الذي يخفف من تأثير الصوديوم فلا يرتفع ضغط الدم عند أكل الملح. وقد وجدت دراسات أن دمج الأفوكادو ضمن النظام الغذائي يساعد على ضبط الضغط.

البطاطس. من أفضل المصادر الغذائية للبوتاسيوم والمغنيسيوم البطاطس، كما يحتوي على معادن أخرى تساعد على كبح تأثير الصوديوم.

الشمندر (البنجر). تناول كوب من عصير الشمندر يومياً يمكن أن يكون علاجاً لضغط الدم المرتفع.

الفجل. يحتوي الفجل على مضادات للأكسدة تبين أنها تساعد على ضبط ضغط الدم.

الخضروات الورقية الخضراء. مثل السبانخ والملوخية والخس والملفوف (الكرنب). تعتبر هذه الخضروات من أفضل مصادر المغنيسيوم والألياف التي تساعد على ضبط ضغط الدم.

البازلاء والفول الأخضر. لزيادة مدخلات الجسم من البوتاسيوم والمغنيسيوم تناول المزيد من الفول الأخضر والبازلاء.