صحف إسرائيلية
صحف إسرائيلية
الأربعاء 22 فبراير 2017 / 11:19

صحف إسرائيلية: ترقب يميني لتقارب حكومة نتانياهو مع تركيا

24 - معتز أحمد إبراهيم

أعربت مصادر اسرائيلية عن قلقها من التقارب مع تركيا، فيما تباينت ردود الفعل بشأن الحكم على الجندي الإسرائيلي اليئور أزاريا المتهم بقتل أحد الفلسطينيين العزل بالخليل.

ووفقاً لصحف اسرائيلية صادرة اليوم الأربعاء، تعيش إسرائيل فضيحة الاعتداء على المسنين في أدوار الرعاية، فيما تم تسليط الضوء على العلاج الطبي الذي تمنحه إسرائيل للاجئين السوريين.

تركيا وإسرائيل
قالت صحيفة "معاريف" إن "هناك حالة من الاستياء التي تبديها الكثير من القوى السياسية سواء بالحكومة أو خارجها بسب توثيق العلاقات مع تركيا".

ونقلت الصحيفة عن مصادر مسؤولة في حزب الليكود وبعض القوى اليمينية، إن تركيا دولة غير ديمقراطية، ويجب على إسرائيل أن تراعي هذه النقطة حتى لا تدفع ثمن إقامة علاقة مع دولة غير ديموقراطية. ونوهت الصحيفة إلى وجود غضب شديد بين الدوائر الدبلوماسية والسياسية جراء السياسات التي تنتهجها الحكومة الاسرائيلية من التقارب مع تركيا.

اليئور أزاريا
ونبقى مع "معاريف" حيث نشرت الصحيفة تحقيقاً أجرته مع عدد من جنود الجيش الاسرائيلي، ممن أشاروا إلى أن الحكم على الجندي اليئور أزاريا المتهم بقتل أحد الفلسطينين في مدينة الخليل غير عادل، ورغم غضب الكثير من العسكريين من هذا الحكم إلا أنهم أشاروا صراحة إلى أن الحكم لن يؤثر على معنوياتهم القتالية، وهو أمر اعتبرته الصحيفة يمثل أهمية محورية.

أدوار المسنين
وإلى قضية محورية اهتمت بها عدد من الصحف الإسرائيلية ومنها صحيفة "هآرتس" اليوم، والتي رصدت 600 شكوى يتم التقدم بها سنوياً حول اعتداء الممرضين على كبار السن في بيوت المسنين.

وقالت الصحيفة "إن الانتهاكات ضد المسنين تتزايد منذ عام 2011 حتى الان. وتم تقديم 3000 شكوى حتى الان. يذكر أن بعض مواقع الصحف الإسرائيلية أبرزت الاعتداءات التي يتعرض لها عدد من المسنين وكبار السن بإسرائيل، وهي الاعتداءات التي تسببت في صدمة بالمجتمع الإسرائيلي".