الأربعاء 22 فبراير 2017 / 12:07

آيدكس 2017: "يوروفايتر تايفون" أكثر الطائرات متعددة الأدوار تقدماً في العالم

شهد معرض ومؤتمر الدفاع الدولي آيدكس2017، الذي انطلقت أعماله في العاصمة الإماراتية أبوظبي 19 فبراير(شباط) الحالي، عرض للطائرة "يوروفايتر تايفون" التي أثبتت قوتها وكفاءتها وإمكانية الاعتماد عليها اليوم كأكثر الطائرات متعددة الأدوار تقدماً المتاحة في الأسواق العالمية حالياً.

وتتمتع الطائرة، وفقاً لوكالة أبناء الإمارات "وام"،  بتفوق جوي ساحق وقدرة على تنفيذ عمليات القصف أرض – جو ولذلك نجدها ضيفاً دائمًا على العمليات الداخلية والخارجية على مدار العام بأكمله.

500 طائرة
ويوجد حوالي 500 طائرة يوروفايتر تايفون في صفوف الخدمة الفعلية، وتم تصميمها منذ البداية لتتميز بالقوة الجبارة والاعتمادية الشديدة وقلة تكاليف صيانتها وسهولة تحديثها مستقبلاً، ولذلك تعتبر الطائرة المقاتلة الرئيسية على الخطوط الأمامية في مسارح العمليات الناجحة لدى ست دول هي النمسا وألمانيا وإيطاليا والسعودية وإسبانيا والمملكة المتحدة، كما طلبت الكويت وسلطنة عمان شراءها.

وتتميز الطائرة باعتماديتها الشديدة في جميع أنحاء العالم وفي كافة الأحوال الجوية ومسارح العمليات المختلفة، إلى جانب قدرتها على أداء أكبر تشكيلة ممكنة من المهام جو – جو وجو- أرض، الأمر الذي يمكن القوات الجوية من القيام بعدد كبير من العمليات الجوية بدءاً من عمليات المراقبة الجوية، مروراً بدعم عمليات حفظ السلام وانتهاء بأشد مسارح العمليات خطورة.