صحف إسرائيلية (أرشيف)
صحف إسرائيلية (أرشيف)
الخميس 23 فبراير 2017 / 11:24

صحف إسرائيلية: انقلاب يميني يعصف بالقضاء

24 - معتز أحمد ابراهيم

رصدت الصحف الإسرائيلية ما وصفت بأنه انقلاب يميني أصاب القضاء الإسرائيلي، فيما طالب 63% من الإسرائيليين بالعفو عن الجندي إليئور آزاريا.

ووفقاً لصحف إسرائيلية صادرة اليوم الخميس، يسعى اليسار الإسرائيلي إلى تطبيق خطة سلام جديدة، فيما أعربت مصادر إسرائيلية عن توجسها من امتلاك حزب الله لأسلحة قتالية جديدة.

انقلاب قضائي يميني
ألقت صحيفة "معاريف" الضوء على ما وصفته بالانقلاب اليميني في المحكمة العليا الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة إلى تعيين 4 قضاة جدد من اليمينيين المتشددين، وأن أحد القضاة الجدد في المحكمة العليا الإسرائيلية من مستوطنة "دوليف"، الأمر الذي يعكس خطورة وحساسية هذه الخطوة.

العفو عن إليئور آزاريا
أشارت صحيفة "إسرائيل اليوم" إلى أن 63% من الإسرائيليين مع منح العفو عن الجندي القاتل في الخليل إليئور آزاريا.

وأشارت الصحيفة إلى بدء عدد من النواب بالكنيست من الأحزاب في العمل على التوجه للرئيس رؤوفين ريفلين لمنح العفو عن إليئور آزاريا، ويقضي القانون الإسرائيلي بإمكانية منح الرئيس للعفو عن أي متهم أو مدان.

ونوهت الصحيفة إلى أن وجود 63% من الإسرائيليين يؤيدون هذا التوجه، فضلاً عن تصاعد المطالب اليمينية بالإفراج عن إليئور آزاريا يزيد من إمكانية منح الجندي القاتل للعفو.

خطة سلام جديدة
كشفت مصادر مسؤولة في معسكر اليسار الإسرائيلي أن رئيس المعسكر الصهيوني طرح خطة سلام مفاوضات مباشرة، ستنفذ على مدار عقد كامل أي في غضون 10 سنوات تكون خلالها الضفة الغربية خالية من التحريض.

وقالت المصادر إن الهدف الرئيسي من الخطة تجميد البناء خارج الكتل الاستيطانية، واللافت أن الخطة تهدف أيضاً إلى منح الفلسطينيين الكثير من التسهيلات أو الصلاحيات المدنية، التي باتت تمثل أهمية واضحة في ظل الأزمات التي يعيشها المواطن الفلسطيني جراء الاحتلال.

حزب الله
نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" التصريحات التي أدلى بها أخيراً نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم والذي رفض تأكيد أو نفي ما نشرته صحيفة يديعوت احرونوت عن امتلاك الحزب لصواريخ أرض - بحر روسية الصنع من طراز ياخونت.

وأشارت الصحيفة إلى أن قاسم اكتفى بالقول إن "لدى حزب الله ما هو أقوى مما كان لديه إبان حرب عام 2006"، وكما رفض قاسم تأكيد أو نفي الأنباء عن تعرض منطقة الحدود السورية - اللبنانية أمس الأربعاء لغارة جوية إسرائيلية.