الخميس 16 مارس 2017 / 11:43

برلمانية إماراتية لـ24: يجب تغيير منهجية الأنشطة المدرسية في التعليم الخاص

طالبت عضو المجلس الوطني الاتحادي عائشة بن سمنوه، بتغيير منهجية الأنشطة المدرسية في المدارس الخاصة بحيث تأخذ منحى آخر مختلف عن التقليد والجمود، لتصبح قريبة من منظومة الابتكار والإبداع والتجدد لتواكب توجه دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا المجال.

ولفتت بن سمنوه عبر 24، إلى أن "كثيراً من الأنشطة بالمدارس الخاصة لا تساهم في خلق طلبة مبدعين ومبتكرين، الأمر الذي يتطلب إعادة توجيهها، وهيكلتها بشكل مختلف، كونها تعتبر أبرز ما يساعد الطلاب على تنمية مهاراتهم وخلق روح الابتكار والابداع لديهم".

وأشارت إلى ضرورة الاعتماد على التعاون والمشاركة بين الطلاب في مسألة الأنشطة للتخفيف من التكلفة المادية، وعدم إرهاق أولياء الأمور، وفي ذات السياق قالت عضو المجلس الوطني الاتحادي: "الأنشطة والفعاليات مهمة في مجملها للطلبة كونها تكسر جمود بعض المواد العلمية وتساعد على الدافعية والتعلم لباقي اليوم الدراسي وهي في الغالب تلعب جزءاً كبيراً من عملية الجذب للمدرسة".

إرهاق مالي
وأضافت: "بالرغم من أهمية الأنشطة المدرسية لكن يجب الابتعاد عن الأنشطة المبالغ فيها مالياً والتي ترهق جيوب الأهالي"، لافتة إلى أن "المدراس في السابق كانت تركز على الأنشطة والرحلات ذات التكلفة المالية البسيطة، والمردود العلمي والتثقيفي والإبداعي الكبير، وهو الأمر الذي يجب أن تسير على نهجه المدارس في وقتنا الحالي".

وشددت على ضرورة اعتماد المدارس الخاصة على منهجية مدروسة لممارسة الأنشطة بعيداً عن التكلفة المالية المرتفعة واستغلال البيئة المحيطة بالطالب في تلك الأنشطة.