الأحد 19 مارس 2017 / 11:08

السفير التركي في الإمارات: علاقاتنا وطيدة وتشهد تطوراً كبيراً

أكد السفير التركي لدى الإمارات جان ديزدار، على أهمية تطوير العلاقات بين بلاده والإمارات، حيث وصلت قيمة التبادلات التجارية بين الطرفين إلى تسعة مليارات دولار في العام الماضي مع ارتفاع بنسبة 36% خلال فترة وجيزة، وتوقع أن يشهد التبادل التجاري قفزة كبيرة خلال العام الجاري.

جاء ذلك في تصريح للسفير التركي بمناسبة زيارة قام بها وفد إعلامي الى إسطنبول خلال الأسبوع الحالي ونظمها فندق ريتز كارلتون إسطنبول والخطوط الجوية التركية وشركة "فالي اوف توريزم" التركية.

وقال السفير جان: "ستشارك وفود كبيرة من رجال الأعمال والاقتصاديين الاتراك في منتدى دبي الاقتصادي الذي سيعقد في بداية شهر مايو(أيار) القادم، والذي يركز على رفع وتيرة الاستثمار التجاري مع الإمارات و زيادة حجم التجارة المتبادلة بمقدار الضعف حيث أن لدى الدولتين كفاءات عالية جدا و لديهما القدرة على النمو و التطور أيضاً".

التعاون الاقتصادي
وأشار السفير جان إلى أن "الدولتين على تواصل مستمر منذ بداية العام لمناقشة خطط التعاون الاقتصادي والدفاعي، حيث قام رئيس هيئة الأركان التركية الجنرال خلوصي أكار، بزيارة رسمية إلى الإمارات، خلال الفترة ما بين 18- 20 فبراير(شباط) 2017 لبحث مسائل التعاون العسكري بين البلدين، وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية".

اللجنة الاقتصادية

وأفاد بأنه "تم عقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة لأول مرة منذ ست سنوات في العاصمة التركية أنقرة بين معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد في دولة الإمارات والسيد محمد شيمشك نائب رئيس وزراء تركيا".

وأوضح بأن "هناك إقبالاً كبيراً على السفر إلى تركيا حيث معظم الفنادق تشهد حالياً ارتفاعاً هائلاً في الحجوزات منذ بداية العام الجاري على الرغم من الصعوبات التي واجهتها السياحة التركية في العامين الماضيين بسبب الأعمال الإرهابية".

وقدر عدد السياح القادمين من دولة الإمارات إلى تركيا بحوالي 300,000 سنوياً ومن ضمنهم 50,000 سائح إماراتي، وقال "يتركز هدفنا على جذب المزيد من الزوار و جعل تركيا الوجهة الأمثل لمواطني ومقيمي الإمارات".

سياحة متبادلة
وأكد ديزدار أن "الخطوط الجوية التركية تلعب دوراً كبيراً في زيادة أعداد السياح مابين الإمارات وتركيا حيث يبلغ عدد رحلاتها من أبوظبي إلى اسطنبول بمعدل 11 رحلة أسبوعياً".

وأوضح أن "الشركة تقوم حالياً بتسيير 14 رحلة أسبوعياً إلى دبي من مركز عملياتها في مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول، كما رفعت عدد رحلاتها الأسبوعية بين دبي ومطار صبيحة كوكجن الدولي إلى 10 رحلات اسبوعيا، مما يرفع عدد الرحلات والطاقة الاستيعابية لهذا المسار"، وأكد على أهمية الدور الذي تلعبه شركة طيران الإمارات والاتحاد للطيران في زيادة معدلات السياحة والتبادل التجاري بين البلدين الصديقين.