الإثنين 20 مارس 2017 / 23:23

أمستردام تحتفي بجلجامش في اليوم العالمي للشعر بـ12 لغة

24 - بروكسل - عماد فؤاد

اختارت مؤسسة "كرانته" الهولندية، وهي منظمة ثقافية تعنى بأدب المهاجرين، ملحمة جلجامش لتكون عنواناً ومحوراً رئيسياً لفعاليات اليوم العالمي للشعر في أمستردام هذا العام، وهي الاحتفالية التي افتتحت ليلة أمس الأحد، بعدة عروض مسرحية، يتخذ كل منها أحد الأناشيد الإثنى عشر لملحمة جلجامش.

ويشارك في كل عرض شاعر وفنان، حيث يقوم الشاعر بقراءة أحد أناشيد ملحمة جلجامش، ويرافق كل شاعر فنان يجسد النص رقصاً أو تمثيلاً أو بالعزف موسيقياً أو بطرق تعبيرية أخرى.

ومعروف أن لملحمة جلجامش تأثير كبير على الأدب والشعر في العالم، وهو أول نص شعري ملحمي مكتوب، تدور فكرته الأساسية حول الموت والخلود وتتناول ثيمات عالمية وخالدة، مثل الصداقة والمرأة والبحث عن الخلود.

وقد استضافت المنظمة لهذا العام اثني عشر فريقاً، يتألف كل فريق من شاعر وفنان من بلدان مختلفة، من بينها هولندا وبلجيكا وتركيا وإسبانيا، وإيطاليا والصين وسورينام وإيران.



ومساء أمس الأحد، شارك الشاعر العراقي موفق السواد الفنان والمسرحي العراقي صالح حسن فارس في تقديم الليلة الشعرية الثالثة من هذه الاحتفالية، حيث قدما معالجة مسرحية للوح الثالث من ملحمة جلجامش، فأدى موفق السواد شخصية جلجامش مرتدياً بزة حديثة وربطة عنق، فيما بقي حافي القدمين، وجسد المسرحي صالح حسن فارس إنكيدو عاري الصدر مرتدياً وشاحاً يغطي جزءه الأسفل وحافي القدمين، واستخدم الغناء والنواح السومري والتراث العربي الإسلامي، والغناء والرقص الجنائزي في أدائه، وهو يقوم بتعميد وتطهير جلجامش قبل بدء رحلته الصعبة.



ومن جهة أخرى، وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للشعر، تكرم مؤسسة MJG الهولندية بمدينة لاهاي يوم السبت، المقبل 25 مارس (آذار)، المخرج والشاعر الإيراني عباس كيارستمي، عبر قراءة عدد من قصائده بالإنجليزية والهولندية والعربية والفارسية، وتتضمن الاحتفالية محاضرة للمخرج السينمائي العراقي قاسم حول، عن إلقاء الشعر والسينما في المسار الإبداعي للشاعر والمخرج السينمائي الإيطالي بير بازوليني.

ويشارك في الاحتفالية الشعراء العراقيون: مهند يعقوب وغسان سعدون من بلجيكا وناجي رحيم وصلاح حسن وشعلان شريف وموفق السواد ومحسن السراج ومحمد الأمين الكرخي من هولندا.