سوق دوت كوم
سوق دوت كوم
الأربعاء 22 مارس 2017 / 16:39

أمازون تعود لمحاولة الاستحواذ على سوق دوت كوم الإماراتي

ذكرت صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية باللغة الإنجليزية أن عملاقة التجارة الإلكترونية الأمريكية أمازون عادت مرة أخرى للحدث حول استحواذها على شركة "سوق دوت كوم" التي تتخذ من دبي مقراً لها، وذلك في مسعى منها للدخول في منطقة الخليج.

وكانت أمازون منذ شهر يناير (كانون الثاني) الماضي تجري محادثات ومفاوضات مع سوق دوت كوم للاستحواذ عليها، ولكن أسفرت المحادثات على خلاف حول قيمة الصفقة، ولكن بحسب تقرير حديث عادت المفاوضات إلى الطاولة مرة أخرى مطلع الشهر الجاري.

وتستحوذ سوق.كوم، التي تأسست قبل أكثر من 10 سنوات، على نحو 78% من سوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتوفر نحو 8.4 مليون منتج على موقعها، مقارنة بموقع أمازون الذي يوفر أكثر من 40 مليون منتج.

وتسعى أمازون إلى دخول المنطقة العربية، خاصةً بعدما أعلن رجل الأعمال الإماراتي محمد العبّار عن إطلاق منصة التجارة الإلكترونية نون.كوم بتمويل بلغ مليار دولار أمريكي، ولكن لظروف ما لم تبدأ المنصة الجديدة عملها إلى الآن، مع أنه كان من المقرر أن تبدأ في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي مع 20 مليون منتج.

يُذكر أن سوق.كوم تأسست في عام 2005 كموقع مزادات، وكانت حينئذ مرتبطة ببوابة "مكتوب"، ولكنها تحولت إلى منصة للتجارة الإلكترونية في عام 2011.