وزير الآثار المصري أمام التمثال المكتشف (المصدر)
وزير الآثار المصري أمام التمثال المكتشف (المصدر)
الخميس 23 مارس 2017 / 16:32

مصر: كشف أثري جديد في معبد الملك أمنحتب الثالث بالأقصر

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

أعلن وزير الآثار المصري خالد العناني، اكتشاف البعثة الأثرية الأوروبية تمثال من الألبستر من المرجح، أن يكون للملكة "تي" زوجة الملك "امنحتب الثالث"، وذلك أثناء أعمال التنقيب الأثري للبعثة في المعبد الجنائزي للملك أمنحتب الثالث بمنطقة كوم الحيتان بالبر الغربي بالأقصر.

وقام العناني، أثناء زيارته لمدينة الأقصر لحضور مؤتمر علمي بعنوان "سخمت الحاضرة في كل مكان" بتفقد الكشف الجديد الذي وصفه بالمهم والرائع والفريد، مشيراً إلى أنها المرة الأولي التي يتم العثور علي تمثال من الألبستر للملكة "تي" حيث أن التماثيل التي كشفت عنها البعثة للملكة سابقاً داخل المعبد كانت جميعها مصنوعة من الكوارتيزيت.

ومن جانبها، أكدت رئيسة البعثة هوريج سوروزيان، أن تمثال الملكة عثرت عليه البعثة بالصدفة بالقرب من الساق اليمنى للجزء السفلي من تمثال ضخم للملك "أمنحتب الثالث" أثناء أعمال رفعه، حيث أن تمثال الملكة كان في الجزء المدفون في باطن الأرض.

وأوضحت سوروزيان، أن التمثال المكتشف في حالة جيدة من الحفظ ومازال يحتفظ بجزء من ألوانه وأنه سيخضع لأعمال التدعيم والترميم الدقيق.

ومن ناحية أخرى، تفقد الدكتور خالد العناني، باقي الاكتشافات الخاصة بالبعثة داخل المعبد والتي تتكون من 109 تماثيل للآلهة "سخمت"، وأجزاء من تمثال جالس من الألبستر للملك "أمنحتب الثالث"، وأجزاء من تمثالين لأبي الهول، كما تفقد تمثال من الكوارتيزيت للملك "أمنحتب الثالث" بعد ترميمه داخل مخزن كوم الحيتان، وسوف يتم نقله إلي حديقة متحف الأقصر.