ركام منازل جراء القصف في الموصل (أرشيف)
ركام منازل جراء القصف في الموصل (أرشيف)
الجمعة 24 مارس 2017 / 14:31

ارتفاع أعداد الضحايا المدنيين وسط الموصل

أعلن مصدر في دائرة الدفاع المدني بالموصل اليوم الجمعة، ارتفاع أعداد الضحايا المدنيين في مدينة الموصل جراء العمليات العسكرية والأمنية الخاصة بتحرير المدينة (400 كيلومتر شمال بغداد).

وقال المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، إن "العمليات العسكرية الجارية لتحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش خلفت أكثر من ثلاثة ألاف ضحية من المدنيين في غضون أقل من شهرين، حيث بدأت عملية تحرير المحورين الجنوبي والغربي من الموصل".

وأضاف المصدر أن "مئات العوائل التي يقدر أعدادها بـ2070 مدنياً، بينهم نساء وأطفال ومسنون، مازالوا تحت الأنقاض في مناطق الموصل الجديدة، والمشاهدة والعكيدات وباب الجديد والفاروق والمطاحن".

وأوضح "أنه لم يتم انتشال هذا العدد من الجثث، بسبب تواجد قناصي تنظيم داعش وعدم تمكن فرق الدفاع المدني وآليات بلدية الموصل من رفع الأنقاض".

وتابع بالقول إن "معظم الأعداد المذكورة تعود لضحايا سقطوا أثناء عمليات قصف طائرات التحالف الدولي والعراقي والمدفعية الثقيلة للأحياء القديمة خلال الأيام الثلاثة الماضية".

وأوضح أن "معلومات وصلت إلى الدفاع المدني الأسبوع الماضي، أشارت إلى وجود نحو 80 جثة في منطقة النبي شيت، مازالت تحت الأنقاض ونحو 40 عائلة مازالت في منطقة وادي حجر أيضاً، وأن ذويهم وأقربائهم يطالبون بمعرفة مصيرهم ودفن من مات منهم".

يذكر أن القصف الجوي العراقي ومن جانب التحالف الدولي يأتي في إطار عملية تحرير الجانب الأيمن للموصل التي انطلقت بعد الإعلان عن تحرير الجانب الأيسر في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، ضمن عملية تحرير الموصل من إرهابي داعش، والتي انطلقت في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.