عناصر من داعش الإرهابي يتوعدون الأردن وينفذون عملية إعدام جديدة (تويتر)
عناصر من داعش الإرهابي يتوعدون الأردن وينفذون عملية إعدام جديدة (تويتر)
الخميس 6 أبريل 2017 / 23:44

محللون: فيديو داعش حول الأردن "ركيك"

24 - عمان - صدام اليحيى

يرى خبراء ومراقبون أن الفيديو الأخير الذي بثه تنظيم داعش الإرهابي وتوعد فيه الأردن، يؤكد أن التنظيم لم يكن على علاقة مباشرة بالخلية الإرهابية التي نفذت الاعتداء في محافظة الكرك، جنوبي الأردن.

ويظهر الفيديو الذي بثه التنظيم، الأربعاء، أن التنظيم الإرهابي لجأ إلى مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على معلومات عن الاعتداء دون تلقيه أي تسجيلات أو معلومات من الخلية الإرهابية.

وكان تنظيم داعش تبنى المسؤولية عن الهجوم الإرهابي الذي أدى لمقتل 14 شخصاً معظمهم من رجال الأمن، بعد أن تحصنت مجموعة مسلحة في قلعة الكرك، وأطلقت النار على مواطنين وسياح وتبادلت إطلاق النار لساعات مع الأمن قبل الإجهاز عليها.

واعتمد التنظيم في بناء فيلمه على معلومات ركيكة حصل عليها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى مشاهد سجلها شهود عيان ليوم الاشتباك، كما أنه قام باجتزاء حديث لنائب ومحلل سياسي.

ويستهدف الإصدار الذي تضمن مشاهد وحشية لإعدام 5 أشخاص، الأردن، حيث تعمد التنظيم إظهار متحدثين أردنيين ينحدرون من عشائر أردنية معروفة، في رسالة يراها الجميع أنها لبث البلبلة والفتنة في مجتمع يتكون من العشائر (الشرق الأردنيين) والأردنيين من أصل فلسطيني.

ويأتي الفيديو في وقت يتعرض فيه داعش لهزائم وضغط كبير في سوريا والعراق خصوصاً، وهو ما يؤكد أن التنظيم لجأ إلى إصدار هذا الفيديو لإخراج نفسه من الأزمة.

وسبق لتنظيم داعش أن وجه تهديدات عديدة للأردن، أبرزها بعدما ظهر مقاتل أردني بصفوفه، يهدد بعمليات إرهابية ويمزق جواز سفر أردني.