الأحد 16 أبريل 2017 / 15:12

تعرف على فعاليات أبوظبي تقرأ 2017

كشف مجلس أبوظبي للتعليم، اليوم الأحد، عن فعاليات حملة "أبوظبي تقرأ" للعام الدراسي 2016/2017 التي تقام بمشاركة رياض الأطفال ومدارس الحلقة الأولى في إمارة أبوظبي تحت شعار "ضع بصمتك".

وتأتي حملة "أبوظبي تقرأ" في عامها الخامس بهدف ترسيخ أهمية دور القراءة في التعلم وتوسيع مدارك القارئ وفتح أبواب المعرفة أمامه، ومن هذا المنطلق تنظم مدارس أبوظبي المشاركة فعاليات قرائية متنوعة للطلبة تستمر من 16 أبريل ولغاية 2 مايو 2017، بالإضافة إلى إقامة ورش عمل مختلفة تستقطب المعلمين وأولياء الأمور.

تحدي المانيكان

ومن أهم الفعاليات لمبادرة القراءة هذا العام في المدارس نشاط "دع كل شيء واقرأ" - حيث ستخصص المدارس 10 دقائق يومياً ينصرف خلالها جميع الطلبة والعاملين في المدرسة إلى القراءة.

كما يمكن للطلبة الاشتراك في "تحدي المانيكان" بحيث يعيدون تمثيل لحظة معينة من كتاب ما مستخدمين الأزياء والأدوات المناسبة ومن ثم يتم تصوير ذلك المشهد ونشره عبر قنوات التواصل الاجتماعي.

وضمن جدول الفعاليات التي وضعها مجلس أبوظبي للتعليم سيتم توجيه الدعوة إلى أولياء الأمور للمشاركة في "يوم قراءة أولياء الأمور"، حيث يحضر ولي الأمر إلى المدرسة لقراءة كتابه المفضل أمام مجموعة من الأطفال. كما أن المعلمين ومديري المدارس أيضاً مدعوون للمشاركة في تحدي "يوم الكتاب المفضل" حيث سيقوم كل معلم بتزيين باب صفه الدراسي بحسب محتوى الكتاب الذي يختاره، - ثم وفي اليوم المحدد سيختار كل طفل في المدرسة كتابه المفضل ويقوم المعلم بقراءته مع الطلبة ويؤدي معهم نشاطاً خاصاً به.

صديق القراءة .. نزهات
وستقوم المدارس بتنظيم "نزهات القراءة" سواء في مبنى المدرسة أو في إحدى الحدائق العامة في الجوار بحيث يشارك الأهالي بإحضار مستلزمات النزهة من أدوات ومأكولات بالإضافة إلى الكتب التي يفضلونها لقراءتها على مسامع الأطفال خلال النزهة.

وأوضحت رئيسة لجنة أبوظبي تقرأ الدكتورة سارة السويدي أن عملية التعلم لدى الطفل تبدأ في المنزل وقبل دخوله المدرسة بوقت طويل، ومن هنا تأتي الأهمية البالغة لقراءة ولي الأمر لأطفاله في سن مبكرة. كما أننا نسعى من خلال حملة القراءة لهذا العام أن نوطد - الشراكة بين المعلم وولي الأمر مما سيكون له الأثر البالغ في دعم تطور المهارات المعرفية والاجتماعية لدى الطفل بالإضافة إلى تحسين مستواه الدراسي".

ومن الأنشطة المتنوعة التي ستقام في المدارس بهذه المناسبة ايضاً "يوم صديق القراءة"، حيث سيخصص يوم يجتمع فيه كل طالب مع زميل له لمشاركته قراءة كتاب يختارانه ثم -يقومان بتلخيص محتواه وعرضه أمام زملائهما.

دكتور سوس
ومن الجدير بالذكر أنه ضمن فعاليات أبوظبي تقرأ سيقوم الأطفال بالاحتفاء بالكاتب الشهير الدكتور سوس في احتفالية خاصة وذلك في دلما مول يومي 19 و 21 أبريل 2017، ثم مرة أخرى في معرض أبوظبي الدولي للكتاب في أرض المعارض خلال الفترة من 26 أبريل ولغاية 2 مايو 2017. وسيتمكن الأطفال المشاركون في الفعالية من حضور الجلسة القرائية لكتاب (The Cat In the Hat) والانخراط في الأنشطة المصاحبة ومن ثم الحصول على نسخة من الكتاب الشهير.

وتأتي "يوم الشخصيات الروائية" وهي فعالية أخرى تنظمها المدارس أيضاً، حيث يقوم الطلبة والمعلمون والإداريون بارتداء أزياء الشخصيات في كتبهم المفضلة ومن ثم المشاركة في استعراض للأزياء في المدرسة ضمن يوم ممتع ومفيد.

مخيلة الأطفال

وضمن الأنشطة التي ستقام في رياض الأطفال، فعالية "قصتي الأولى". حيث سيقوم الطلبة بكتابة وتصميم قصة قصيرة تتعلق بالمواد الدراسية التي يتناولونها في الروضة، وسيتم بعد ذلك عرض القصص المشاركة في المكتبة المدرسية بغرض الاطلاع عليها من قبل الجميع.
وحول هذه الفعالية أشارت الدكتورة السويدي أنه تم إطلاق هذه المبادرة كتجربة في رياض الأطفال في إحدى المدارس الخاصة بأبوظبي -،لتمكين الصغار من استخدام مخيلتهم لاستلهام الأفكار من الكلمات والصور المعروضة أمامهم والبدء بخطوتهم الأولى في عالم الكتابة. وكانت النتائج مبهرة. فقد تضمنت القصص التي ألفها الأطفال الصغار العديد من الأفكار الخيالية المبدعة.

معلم .. أنشطة
وضمن خطط المجلس لإشراك المعلمين في مبادرات أبوظبي تقرأ ستقوم المدارس المشاركة بتنظيم ورش عمل تدريبية للمعلمين بحسب متطلبات واحتياجات كل مدرسة. ووفقاً لذلك فقد وفّر المجلس المواد والمصادر التدريبية اللازمة والتي من شأنها الإسهام في إثراء أنشطة القراءة والتمثيل مثل الكتب المصورة والألعاب والتطبيقات الإلكترونية لاستخدامها - في تطوير مهارات القراءة.

كما تم تزويد المدارس أيضاً بالمصادر الملائمة لورش العمل المخصصة لأولياء الأمور بهدف إشراكهم في العملية التعليمية لأبنائهم، وستتضمن عناوين مثل: القراءة اليومية، ومساعدة طفلي في تعلم القراءة، وسرد القصص، والقراءة في المنزل، والقراءة الإلكترونية، فضلاً عن ورشة عمل تتعلق بمراكز مصادر التعلم لتعريف أولياء الأمور بدور أمين المكتبة.