الإثنين 17 أبريل 2017 / 13:45

معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2017: الصين ضيف شرف وابن عربي الشخصية المحورية

24 - الشيماء خالد

كشفت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عن تفاصيل فعاليات الدورة السابعة والعشرين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، اليوم الإثنين، في مؤتمر صحفي أقيم في منارة السعديات.

ويقام المعرض تحت رعاية ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة من 26 أبريل إلى 2 مايو المقبل.

وقال مدير عام الهيئة، سيف سعيد غباش "نلتقي مجدداً في عاصمة الثقافة والفكر، في منارة السعديات، المنطقة التي احتضنت مؤخراً قمة القيادات الثقافية العالمية بتنظيم من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، لنؤكد على أننا نفي بوعدنا في جعل أبوظبي منارة للثقافة وشعلة لا تنطفئ في سبيل المعرفة والفكر".

وذكر غباش أن المساحات المحجوزة في المعرض حققت زيادة بعدد إجمالي للعارضين بلغ 1320 عارضاً وبزيادة قدرها 60 عارضاً عن السنة الماضية، يمثلون 65 دولة من حول العالم، وبما يزيد عن 500 ألف عنوان من أكثر من 30 لغة، وبرنامج يضم أكثر من 800 جلسة حوارية وندوة وورشة عمل خلال دورة العام الجاري.

ابن عربي .. طريق الحرير
ويحتفي المعرض هذا العام بالصين كضيف شرف، وقال غباش: "أبوظبي المنفتحة على الثقافات العالمية، تستضيف الصين في معرض كتاب هذا العام في ندوات ونقاشات وكتاب وموسيقى وفنون وغيرها الكثير على طريق الحرير الغني، وتؤكد أبوظبي أن الإماراتيين معنيون بعطاء فكري، من مشاهده مشروع كلمة للترجمة الذي يحتفي بمرور 10 سنوات على انطلاقه، حاملاً الثقافات المختلفة على أجنحة الإبداع للقارئ العربي".

وقال مدير الفعاليات الدولية رئيس مركز النشر باللغات ممثل الصين في المعرض شيا كوان أو: "نتشرف باختيارنا كظيف شرف لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب 2017، وجهزنا الكثير من الفعاليات تحت شعار "اقرأ الصين"، بالإضافة لجانب موسيقي وفني، ونأمل أن يساعد شركاؤنا في الإمارات للتعريف بثقافة الصين، وهذا العام جلبنا نحو 6 آلاف عنوان باللغات العربية والإنجليزية والصيني، بالإضافة لنحو 4 آلاف كتاب في نسخ أصلية، وسنقدم أكثر من 50 فعالية ثقافية، وجلبنا كذلك بعض أبرز مشاهير الكتاب الصينين وغير ذلك الكثير مما نعد الجمهور بجعلها تجربة لا تنسى".

ومن جهته قال المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، عبدالله ماجد آل علي: "في السنوات الأخيرة شهدت علاقات الإمارات والصين تطوراً كبيراً، لا على الصعيد التجاري فقط، بل الثقافي، ومن الصين إلى تاريخنا العريق، يختار المعرض شخصية ابن عربي كشخصية محورية، ونستذكر مؤلفاته العظيمة وما قدمه للفلسفة العربية، ونسعى كذلك فيما يخص الشباب لخلق جيل واع متسلح بالمعرفة ومنفتح على الثقافات".

التربية الأخلاقية

وقال مدير إدارة البحوث والإصدارات في الهيئة، محمد الشحي "يعتبر البرنامج الثقافي والمهني لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب للعام 2017 ثمرة للتعاون مع جمهور الكتاب والقراء، وعالم النشر والعديد من المؤسسات العلمية والثقافية التي تجعل المنطقة مركزاً رئيساً للنشاط الأدبي والفكري، وتجسيداً لمبادرة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الخاصة بإدراج مادة "التربية الأخلاقية" في المناهج والمقررات الدراسية في دولة الإمارات".

وأضاف الشحي "إن هذه الندوات والفعاليات تعكس التزامنا وتفانينا في إرساء وتطوير أسس النشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويكمن الهدف الأساسي من هذا البرنامج في تكريس مكانة إمارة أبوظبي كوجهة للثقافة والنشر، ومما لا شك فيه بأن المعرض سيوفر للزوار فرصاً تعليمية رائعة ويفتح الأبواب أمامهم لإبرام الصفقات الناجحة".

ويقدم المعرض هذا العام أكثر من 800 فعالية ثقافية تتنوع بين تلك التي تسلط الضوء على حياة وسيرة وإسهامات الفيلسوف ابن عربي، وتلك التي تقدّم المنجز الثقافي والفكري للصين ضيف شرف المعرض، إلى جانب فعاليات البرنامج المهني للناشرين ضمن نادي الأعمال، وركن الإبداع للناشئة، وركن النشر الرقمي، وعروض الطبخ، وسينما الصندوق الأسود، والبرنامج الثقافي، وتواقيع الكتب وركن المؤلفين.

الطلبة
ويسعى المعرض عبر فعالياته المتنوعة إلى الارتقاء بصناعة النشر والكتاب في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، لتقدم نموذجاً عربياً متقدماً وفعالاً فيما يتعلق بحماية حقوق الملكية الفكرية، إسهاماً في تعزيز علاقة الناشئة من الشباب والطلبة بالأنشطة الثقافية والإبداعية ليكونوا رجال الغد المزدهر فكراً، وعلماً، وأدباً، وثقافةً، وليكونوا صنّاع قرار شعوبهم في مسيرة النهضة الثقافية المستدامة.

يشار إلى أنّ فعاليات المعرض تبدأ يوم الأربعاء 26 إبريل حيث يفتح المعرض أبوابه للجمهور عند الساعة 11 صباحاً، أما سائر أيام المعرض فتفتح الأبواب من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 10 مساء بينما تفتح الأبواب يوم الجمعة من 4 عصراً إلى 10 مساءً .