عانصر من مجموعة "جيش اليرموك"
عانصر من مجموعة "جيش اليرموك"
الخميس 20 أبريل 2017 / 16:58

قلق أردني من تواجد داعش في حوض اليرموك السوري

24 - عمان - ماهر الشوابكة

قالت مصادر أردنية إن عمّان قلقة من تواجد مجموعة "جيش اليرموك" التابع لتنظيم داعش، في حوالى 14 قرية بحوض اليرموك السوري قرب حدوده.

وأضافت المصادر لـ24 أن المئات من أفراد المجموعة ينتشر في هذه القرى، التي استطاع أن ينتزعها بعد قتال مع فصائل في الجيش السوري الحر قبل نحو شهر تقريباً.

وقالت إن المملكة تراقب المشهد على الجانب السوري الغربي من الحدود، وهو ما يدفعها للتعزيز من قدراتها على الحدود بشكل يومي.

وأوضحت المصادر أن أفراد "جيش خالد بن الوليد" يفصلهم عن حدود المملكة وادي حوض اليرموك، وهو حاجز طبيعي يصعب من وصول هذه العناصر للحدود.

بيد أن المصادر لم تقلل من خطر تواجد العصابة بالقرب من الحدود، مشيرة إلى أنهم يمتلكون أسلحة ثقيلة لا يستهان بها.

وأشارت إلى أنه باستطاعة الأردن سحق أي محاولة من لدواعش للعبث بالحدود، وهم يعلمون بمقدرة القوة النارية الأردنية، موضحة أنهم لم يجرؤوا على أي محاولة منذ أن وصلوا بالقرب من الحدود.

وأوضحت أن فصائل الجيش الحر تعمل حالياً للاستعداد لمعركة فاصلة مع التنظيم، لإجبارهم على الابتعداد عن الحدود التي تعتبر خطاً أحمراً بالنسبة للمملكة.

ومنذ بدء الأحداث في سوريا، أبعد الأردن جيشه عن التورط في المعادلة العسكرية على الأرض السورية، ولم يتدخل بشكل مباشر، غير أنه ولضمان ابتعاد الحدود عن خطر المنظمات الإرهابية عمل على تدريب وتسليح أبناء العشائر السورية الحدودية، ضمن جيشي أبناء العشائر وسوريا الجديد.

وأثبت هذان الجيشان قدرة عالية في التصدي لخطر المنظمات الإرهابية وإبعادها عن الحدود.