الأحد 23 أبريل 2017 / 11:02

صحف عربية: ترامب يبدأ بتفكيك اللوبي الإيراني داخل إدارته

24 ـ معتز أحمد إبراهيم

توقع وزير الخارجية السوداني إبرهيم غندور رفع العقوبات الأمريكية في يوليو(تموز) المقبل، فيما كشفت مصادر عن مساعدة الأردن لــ"جيش العشائر" السوري في مواجهة التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها داعش، على الحدود.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الأحد، يعمل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تفكيك اللوبي الإيراني داخل إدارته، فيما أعلنت مصادر أمنية اغتيال أبو عبد الله الكويتي مسؤول تدريب قناصي داعش بالعراق.

العقوبات الأمريكية
توقّع وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور أن يتم رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية عن بلاده بحلول 12 يوليو (تموز) المقبل، وهو الموعد الذي حددته الإدارة الأمريكية، وفقاً للأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس السابق باراك أوباما.

وقال غندور لصحيفة "الشرق الأوسط"، إن هذه الخطة المسماه بخطة "المسارات الخمسة"، وتقوم على مساهمة السودان في مكافحة الإرهاب، ووقف دعمه لجيش الرب الأوغندي وزعيمه جوزيف كوني، ودعم السلام في جنوب السودان، ووقف النزاعات المسلحة وتحقيق السلام في السودان، والتعاون في الشأن الإنساني بإيصال المساعدات الإنسانية إلى مناطق النزاع في جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وأكد غندور أن الحوار مع الجانب الأمريكي يتواصل عبر لجنة مشتركة تجتمع دورياً لمتابعة تنفيذ "المسارات الخمسة". وأضاف أن "الحوار بيننا يجري حتى الآن بصورة إيجابية وقوية جداً". وتابع: "من خلال تقارير الطرفين والتقويم الذي يتم، أستطيع القول إن التقويم إيجابي حتى الآن".

الأردن وجيش العشائر
مع اشتعال حدة القتال في سوريا خاصة عبر الحدود مع الاردن، أكدت مصادر أردنية أن لعمان "تقديرات أمنية دقيقة" لطبيعة ما يجري على حدودها الشمالية مع سورية، كاشفة لصحيفة "الحياة" مساعدة الأردن لـــ"جيش العشائر" السوري الذي قوامه آلاف المسلحين، في مواجهة التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها داعش.

وقالت المصادر الأردنية للصحيفة إن اقتراب الحرس الثوري الإيراني وميليشيات حزب الله من الحدود الأردنية يتطلب أقصى درجات الحذر، خصوصاً في ظل بحث حزب الله عن دور "استعراضي سياسي" بالقرب من منطقة القنيطرة على الحدود مع إسرائيل في الجولان المحتل.

اللوبي الإيراني بالإدارة الأمريكية
لم تكتف إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمحاصرة إيران في محيطها الإقليمي والدفع نحو تحالف أوسع لتطويق أنشطتها، بل تسعى إلى تفكيك التأثير الإيراني داخل البيت الأبيض، بعد أن توسع تأثيره في فترة حكم الرئيس السابق باراك أوباما.

ونوهت صحيفة "العرب" في تقرير لها، إلى اصدار إدارة ترامب، أخيراَ قرار بنقل الأمريكية ذات الأصول الإيرانية سحر نوروز زادة من وظيفتها كعضو في مكتب السياسات الخارجية للبيت الأبيض إلى مكتب الشؤون الإيرانية. وجاء قرار النقل بسبب ما أشارت إليه العديد من التقارير الإعلامية المحلية حول وجود شكوك في ولاء زادة للرئيس ترامب وإدارته.

وأضافت الصحيفة أن نوروز ساهمت وبشكل فعّال، في صياغة الاتفاق النووي الأمريكي الإيراني المثير للجدل، والذي تم توقيعه إبان فترة حكم أوباما، موضحة أن من يتزعم اللوبي الإيراني المعروف باسم "ناياك" في أمريكا حالياً تريتا بارسي وهو إيراني يحمل الجنسية السويدية ويقيم في واشنطن. وأكد الباحث الإيراني حسن داعي، أحد أبرز معارضي اللوبي الموالي لطهران في واشنطن، أن بارسي زار البيت الأبيض خلال فترة أوباما أكثر من 33 مرة لنقل وجهات النظر الإيرانية للإدارة الأمريكية.

مقتل أبو عبد الله الكويتي
ذكرت تقارير إخبارية أن غارة جوية، شنها التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة أمس في غرب الموصل، أسفرت عن مقتل قائد ميداني في تنظيم داعش يكنى بـ"أبوعبدالله الكويتي"، ويعتبر مسؤول تدريب قناصي التنظيم المسلح، إلى جانب خبرته الواسعة في زراعة الألغام ونصب الأفخاخ المتفجرة.

ونقلت صحيفة الراي الكويتية قول مصادر استخباراتية عراقية، إن الغارة كانت قد استهدفت جنوب حي الصحة على الساحل الأيمن في غرب مدينة الموصل شمال العراق، مضيفة إن طائرات التحالف الدولي قامت، بناء على معلومات كانت قد تلقتها، باستهداف وقتل المسؤول الأول عن تدريب قناصي داعش المدعو أبوعبدالله الكويتي، وذلك في جنوب حي الصحة في غرب الموصل.