مقر ما يسمى "المؤسسة الوطنية الكورية للتأمينات". (عن تايمز)
مقر ما يسمى "المؤسسة الوطنية الكورية للتأمينات". (عن تايمز)
الأحد 23 أبريل 2017 / 15:10

وكر في ضواحي لندن يموّل كيم وبرنامجه النووي

تحدثت صحيفة صنداي تايمز عما اعتبرته وكراً في ضواحي العاصمة البريطانية لتمويل نظام الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، وبرنامجه النووي.

السلطات البريطانية لم تتعرض للشركة حتى بعد أن أدرجها الاتحاد الأوروبي في القائمة السوداء في منتصف سنة 2015

وكشف تحقيق للصحيفة أن منزلاً منفصلاً في منطقة بلاكهيث، في الضواحي الجنوبية الشرقية للندن والتي تضم ملاهي ومقاه، هو العنوان الرسمي لشركة تسمى "المؤسسة الوطنية الكورية للتأمينات" وهي شركة كورية شمالية ظلت تعمل بحرية في بريطانيا طيلة أكثر من عقدين.

القائمة السوداء
وقالت الصحيفة إن السلطات البريطانية لم تتعرض للشركة حتى بعد أن أدرجها الاتحاد الأوروبي في القائمة السوداء في منتصف سنة 2015. وأضافت أن الشركة ظلت تستثمر في العقارات والعملة الصعبة، مع مزاعم بتورطها في عمليات غش في أسواق التأمينات. ولم تشرع السلطات البريطانية في التضييق على الشركة إلا خلال الأشهر ال12 الأخيرة.

ملايين الجنيهات
ويُعتقد أن الشركة حققت أرباحا تقدر بملايين الجنيهات الاسترلينية، وأنها حولت إلى بيونغ يانغ لتمويل انتاج الصواريخ التي يهدد بها كيم جونغ أون الغرب، وربما انتهى جزء منها في الميزانية الخاصة للزعيم الكوري الشمالي.

وتربط العقوبات الأوروبية بين الشركة و"مكتب 39"، وهو وحدة ظل تقدم دعماً مالياً مباشراً لحياة الرفاه الشخصية لكيم "من خلال نشاطات غير قانونية مثل الاتجار بالمخدرات وصفقات التسلح.

تجميد العقار
وجمدت وزارة الخزانة البريطانية الأصول البريطانية ل"المؤسسة الوطنية الكورية للتأهيل، بما فيها منزل بلاكهيث، الذي لا يمكن بيعه من دون إذن الحكومة.
والأسبوع الماضي، أجاب رجل اريعيني في المنزل على محققين لتايمز أن العقار "مجمد" من وزارة الخزانة.
 
ووصفت السفارة الكورية الشمالية في لندن هذه المعلومات بأنها بلا أساس.