الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته فرنسوا هولاند (أرشيف)
الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته فرنسوا هولاند (أرشيف)
الأحد 23 أبريل 2017 / 19:51

هولاند: على الفرنسيين أن يثبتوا أن "الديمقراطية هي الأقوى"

دعا الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته فرنسوا هولاند الناخبين إلى "الإثبات أن الديمقراطية أقوى من كل شيء" وذلك لدى الإدلاء بصوته صباح اليوم الأحد، في الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وقال هولاند، الذي صوت في تول معقله الانتخابي السابق وسط فرنسا، "بالنسبة إلى الفرنسيين أعتقد أن أفضل رسالة يمكنهم توجيهها هي أن الديمقراطية أقوى من كل شيء".

وتنظم الدورة الأولى من الاقتراع وسط إجراءات أمنية مشددة خشية وقوع اعتداءات بعد ثلاثة أيام من هجوم إرهابي في قلب باريس أوقع قتيلاً.

وقال المرشح الوسطي إيمانويل ماكرون، أحد المرشحين الأربعة الأوفر حظاً، "من الأساسي الاقتراع في المراحل التي نعيشها"، والتقط الصحافيون صوراً له مع زوجته بريجيت أمام مكتب اقتراعه في توكيه حيث يملكان مقر إقامة.

أما مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن فصوتت في اينان-بومون معقل حزبها الجبهة الوطنية شمال البلاد، وقبل وصولها تظاهرت ست ناشطات من "فيمن" عاريات الصدر لإظهار معارضتهن لها، قبل أن تقوم السلطات باعتقالهن.

وصوت مرشح اليمين فرنسوا فيون في حي راق غرب العاصمة قبيل الظهر، وكانت زوجته بينيلوب صوتت لدى فتح صناديق الاقتراع في سوليسم غرباً، مع اثنين من أولادها الخمسة.

ورغم استطلاعات الرأي غير الواعدة، قال المرشح الاشتراكي بونوا آمون إنه يشعر بـ"الطمأنينة"، بعد تصويته في تراب في المنطقة الباريسية، وأضاف "عندما نخوض حملة جيدة علينا ألا نشعر بالندم".

كما التقط الصحافيون صوراً للمرشحين الآخرين غير المعروفين كمرشح الحزب الجديد المناهض للرأسمالية فيليب بوتو.

وكان جان لوك ميلانشون من اليسار الراديكالي، آخر المرشحين الذين أدلوا بأصواتهم بعد أن انتظر في طابور أمام مركز اقتراعه في إحدى مدارس العاصمة.