عضو المجلس الثوري لحركة فتح، محمد الحوراني (أرشيف)
عضو المجلس الثوري لحركة فتح، محمد الحوراني (أرشيف)
الإثنين 24 أبريل 2017 / 17:37

فتح: مواقف حماس غير موحدة وسياسة التخوين التي تتبعها عيب أخلاقي

أكد عضو المجلس الثوري لحركة فتح، محمد الحوراني، أن حركة حماس تمتلك مواقف غير موحدة، لافتاً إلى أن ما تمارسه حماس من سياسية تخوين وتكفير يعتبر عيباً أخلاقياً ودينياً، وتأتي في إطار التصعيد غير المفهوم.

وقال الحوراني، في تصريحات صحفية، إن "المواطن في قطاع غزة يدفع ثمن مواقف حماس، فيما تتحمل حماس المسؤولية الأخلاقية والسياسية حيال استمرار الوضع الخطير الناجم عن الانقسام الفلسطيني"، معتبراً ذلك يمنح الفرصة لإسرائيل للتنصل من أي التزامات سياسية.

وأضاف أنه "في حال رفضت حماس الامتثال للإرادة الوطنية وإنهاء الانقسام فإن هناك سلاح ناعم قابل للاستعمال في إطار القانون؛ يتمثل في العودة إلى الشعب الفلسطيني والانتخابات الرئاسية والتشريعية"، قائلاً: "لحماس حرية الاختيار في المشاركة بالانتخابات".

ونوه الحوراني، إلى أن حركة حماس تتهرب من الانتخابات وتلجأ إلى تفاهمات نظام الكوتات لكل طرف، مبيناً أنه حماس متمسكة بالعودة للشعب الفلسطيني والاحتكام إلى خيار الانتخابات، وإنه في حال أصرت حماس على منع أهالي قطاع غزة من المشاركة فيها فإن ذلك سيكشف حقيقة حديثها عن الشرعيات.

وتابع، "آن الأوان لحركة حماس أن تتعامل بمسؤولية وطنية وتتوقف عن ثقافة حرقة الصور وتقديم شعارات تصعيدية غير عقلانية تعبر عن حالة عصبية وغير متزنة".