الأربعاء 26 أبريل 2017 / 11:32

لوحة عمرها نصف قرن تباع بـ 8 ملايين يورو في مدريد

بيعت لوحة نسبت حديثاً إلى الرسام الإسباني الكبير دييغو فيلاسكيث بسعر ثمانية ملايين يورو مساء أمس الثلاثاء خلال مزاد علني في مدريد، على ما أعلنت دار "ابالارتي".

وبيعت "ريتاراتو دي نينيا" (بورتريه طفلة) بالسعر المطروح من دون حصول أي مزايدات. وقد اشتراها أحد الافراد اذ إن الحكومة الإسبانية لم تمارس حق الأفضلية بشراء اللوحة الذي كانت تتمتع به على ما أوضحت الدار في بيان.

ويرجح ان تكون اللوحة رسمت قرابة العام 1616 في بداية مسيرة فيلاسكيث الفنية. وتظهر اللوحة فتاة صغيرة بوجه حزين تضم يديها كما لو انها تصلي.

وكانت اللوحة ملكاً للعائلة نفسها منذ اجيال ولم تكن معروفة من الخبراء. إلا أن دار المزادات تؤكد ان اللوحة عائدة لفيلاسكيث بعدما اجرى عليها الاخصائي في الفن الاسباني في القرن السابع عشر ريتشارد دي فيلرمين تحاليل.

ورفض متحف "برادو" تأكيد نسب اللوحة موضحاً في الوقت عينه أنه لا يبدي رأياً إلا باللوحات التابعة لمجموعاته. ويعتبر فيلاسكيث (1599-1660) من أرباب الرسم الباروكي.

وتكمن اهمية عملية البيع هذه في أنه لم يبق إلا عدد قليل من أعمال هذا الرسام تقدر بحوالى 120 لوحة. وتمنع التشريعات الاسبانية أن تغادر اللوحة الأراضي الإسبانية لأنها تعتبر جزءاً من التراث الوطني.