تدريب عسكري بين الأردن والسعودية (أرشيف)
تدريب عسكري بين الأردن والسعودية (أرشيف)
الثلاثاء 2 مايو 2017 / 16:15

"عبدالله 5" يتعامل مع سيناريوهات لأي تهديد إيراني للملاحة في الخليج

24 - صدام اليحيى - عمان

اختتم في الأردن اليوم الثلاثاء، فعاليات التمرين الأردني السعودي العسكري المشترك (عبدالله/5) الذي نفذته العمليات الخاصة الأردنية ووحدات الأمن البحرية الخاصة السعودية، الذي استمر 19 يوماً.

ويرى محللون عسكريون أن التمرين يؤكد قوة العلاقات الأردنية السعودية ويسلط الضوء على الضوء على تعاون سعودي أردني متنامٍ في المجال العسكري والأمني ضد الإرهاب والذي يشهد نمواً في ظل توجه البلدان العربية والإسلامية إلى خلق تكتلات عسكرية وأمنية مشتركة كالتحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب.

وقال العميد المتقاعد من الجيش الأردني حمد السلاميين، إن "التمرين قد لا يكون يمهد لأي تحركات عسكرية بالمنطقة، إلا أنه يوجه رسائل تحذيرية لإيران بشكل خاص".







ويرى المحلل العسكري أن التمرين وضع سيناريوهات مشتركة للحفاظ على وسلامة الملاحة في الخليج العربي ضد التهديدات المختلفة، في الوقت الذي تعاني فيه المياه تهديداً من قبل إيران وميليشياتها التي تمولها.

وأوضح أن التمرين أعد قوة تدخل سريع مشتركة للتدخل فور وجود تهديد للملاحة في الخليج العربي في ظل التوترات التي تسببها إيران.

واشتمل التمرين على عدد من التدريبات العسكرية كالرماية التكتيكية النهارية والليلية، ورماية القناصة ومكافحة الإرهاب، واستطلاع الشواطئ والإغارة على السواحل، وطرق التعامل مع المتفجرات المبتكرة واستخدام الطائرات العامودية، وإزالة العوائق الشاطئية والتعامل مع الألغام البحرية واقتحام المباني وتفتيش الأرصفة.