الأحد 21 مايو 2017 / 17:48

سياسيون لـ24: القمة الخليجية الأمريكية تعكس أهمية منطقة الخليج للعالم

24 - أبوظبي - رند أبوعوض

أكد سياسيون إماراتيون أن القمة الخليجية الأمريكية التي عقدت اليوم الأحد في الرياض، مؤشر سياسي يعكس التفات القوى الكبرى في العالم لأهمية دول الخليج، والدور الذي تستطيع القيام به لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة، بوصفها شريك سياسي واقتصادي هام.

ورأى أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات ومدير مركز السياسة العامة والقيادة التابع للجامعة الدكتورعتيق جكة المنصوري، أن "القمة الخليجية الأمريكية تعكس تحولاً إيجابياً اتجاه منطقة الخليج"، وأضاف بأن "هناك مصالح استراتيجية مشتركة بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية، ولاشك أن أمريكا هي لاعب أساسي في منظومة العلاقات الدولية والاستراتيجية وبالتالي التعاون وبحث القضايا المشتركة هو لصالح الطرفين".

وعلق د.المنصوري على زيارة الرئيس الأمريكي للمنطقة بأنها "زيارة فريدة تعطي مؤشرات إيجابية جداً نحو أهمية دول مجلس التعاون، فمنطقة الخليج اليوم أصبحت منطقة حيوية جداً ليس فقط للولايات المتحدة بل للعالم ككل، ومن صالح كل دول العالم والقوة الدولية أن يكون هناك شكل من أشكال التعاون الأمني معها فيما يتعلق بالإرهاب والقضايا الأخرى التي ستطرح على الساحة في لقاء القمة الخليجية الأمريكية اليوم".

نتائج إيجابية

وأشار إلى أن "حكومة الولايات الأمريكية الحالية لها توجه مماثل وقريب من توجه دول منطقة الخليج على عكس الحكومات السابقة لأمريكا، ومن المتوقع أن يكون هناك تعاون كبير ومثمر ونتائج إيجابية على مستوى مختلف من القضايا العربية بالعموم".

وفي السياق ذاته قال دكتور العلوم السياسة في جامعة الإمارات محمد بن هويدن إن "هذه القمة تعبر عن اهتمام أمريكي خاص في المنطقة الخليجية، فأن يجعل ترامب منطقة الخليج المحطة الأولى له بعد توليه الرئاسة دليل واضح على أن هذه المنطقة تستحوذ على الاهتمام الأبرز بالنسبة للرئيس وإدارته لاسيما مع النظر إلى دورها المحوري في جميع قضايا المنطقة".

تحول في السياسة الأمريكية

وأشار بن هويدن إلى أن "القمة الخليجية الأمريكية أخذت طابع إبراز أهمية منطقة الخليج كمنطقة محورية بالنسبة للرئيس ترامب، وهذا اختلاف كبير وملحوظ عن الحالة السابقة التي كانت تعمل  بها الإدارة أمريكية خلال عهد رئاسة أوباما".

وقال دكتور العلوم السياسية في جامعة الإمارات إن "منطقة الخليج تعطي أمريكا القوة في مواجهة الخصوم المشتركة بين أمريكا ودول الخليج لاسيما إيران"، وأضاف بأن "منطقة الخليج تعد شريكاً مثالياً لأمريكا في مواجهة الإرهاب".