الثلاثاء 23 مايو 2017 / 09:00

صحف الإمارات: رمضان يرفع كلفة جلب العمالة المساعدة 25%

24 - رند أبوعوض

نظراً للاعتماد الكبير عليهم في شهر رمضان، ارتفعت كلفة جلب العمالة المساعدة بنسبة 25% في دولة الإمارات، فيما بلغ متوسط قيمة الخسائر المالية التي تتكبدها الدولة بسبب هدر الغذاء 13 مليار درهم، وأوردت صحف محلية صادرة اليوم الثلاثاء نفياً لوجود رادارات على بوابات سالك التي تغطي طرق إمارة دبي.

رفعت مكاتب جلب الأيدي العاملة كلفة استقدام العمالة المنزلية المساعدة للدولة، بنسبة راوحت بين 20 و25%، وفق ربات بيوت، شكوا استغلال بعض المكاتب إقبال المواطنين والمقيمين على جلب عمالة مساعدة، خصوصاً الطباخات، مع قرب حلول شهر رمضان، للمساعدة في الولائم اليومية طوال الشهر الفضيل.

وقالت ربات بيوت عبر صحيفة الإمارات اليوم إن "كلفة جلب خادمة من الفلبين تبلغ 18 ألف درهم، وسيلان 10 آلاف درهم، وإثيوبيا 4400 درهم"، مطالبات بفرض رقابة على المكاتب وفرض قوانين تحد من الزيادة في أسعار الخادمات، ومخالفة المكاتب التي ترفع كلفة جلب العمالة من دون سبب.

إقرار بالارتفاع

فيما أقر أصحاب مكاتب استقدام العمالة المساعدة بارتفاع كلفة جلب الخادمات في الآونة الأخيرة، عازين السبب إلى أسباب عدة، أهمها زيادة الإقبال على العمالة المساعدة بنحو 30% عن المستويات العادية قبل شهر رمضان، والشروط والقوانين التي تفرضها سفارات ووكالات الدول المصدرة للعمالة المساعدة، وكذلك ظروف السفر في مطارات بلدان تلك العمالة، وقلة المعروض وزيادة.

من جهتها أكدت وزارة الاقتصاد أنها "ليست الجهة المعنية بمراقبة كلفة مكاتب جلب الأيدي العاملة"، مشيرة إلى أن تحديد الكلفة المالية للسلع والخدمات عموماً يتبع النظام الحر والمفتوح والمبني على العرض والطلب.

الهدر الغذائي

أفاد وزير التغير المناخي والبيئة الدكتور ثاني الزيودي، أن متوسط قيمة الخسائر المالية التي تتكبدها الإمارات بسبب هدر الغذاء تصل إلى 13 مليار درهم سنوياً تقريباً، بحسب تقديرات بنك الإمارات للطعام، ما يتطلب مزيداً من جهود التوعية لتغيير وتعديل سلوكيات الأفراد والمؤسسات للحد من هذا الهدر.

وأكد الزيودي، بحسب صحيفة الاتحاد أن "نسب الهدر تسجل أعلى معدلاته السنوية خلال شهر رمضان، نتيجة للسلوكيات الخاطئة التي ينتهجها الأفراد في التعامل مع الطعام خلال الشهر الفضيل، وقال لاوزير "نهدف بالفعاليات التي ننظمها إلى توجيه الجهات والمؤسسات العاملة في قطاع الأغذية إلى ضرورة الحفاظ على فائض الطعام وتوجيهه إلى الجمعيات الخيرية والجهات التي تتولى دور إعادة توزيعه على من يحتاجون إليه، لتحقيق الاستفادة القصوى منه"، لافتاً إلى أن الدولة من خلال إطلاقها بنك الإمارات للطعام تستهدف الوصول بنسب هدر الغذاء إلى الصفر.

سالك والرادارات

وتعقيباً على فيديو تم تداوله محلياً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر وجود رادار على خلفية بوابات عبور تشبه بوابات سالك في إمارة دبي، أكد مساعد القائد العام لشؤون العمليات في شرطة دبي اللواء المستشار مهندس محمد سيف الزفين، أنه "لا يوجد أي رادارات على بوابات سالك، ولا نية حالياً لتركيبها"، مشيراً إلى أن "الفيديو المنتشر، ليس داخل دبي، على الرغم من تشابه الشارع مع أحد شوارع دبي، والذي جعل البعض ينشره أو يعيد نشره، ظناً أنه في دبي".

وقال اللواء الزفين لصحيفة البيان إن "الأجهزة الأمنية في الدولة، لا تعتمد على إخفاء الأجهزة مطلقاً، بل على العكس، تعلن أولاً بأول عبر مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية التابعة لها، وعبر وسائل الإعلام، شكل وموقع وآلية ضبط تلك الأجهزة، التي تهدف في المقام الأول إلى الحفاظ على الأرواح عبر ضبط أمن الطريق".

وأضاف اللواء الزفين أن "نشر أو إعادة نشر هذا النوع من الفيديوهات، بغرض التوعية، دون التأكد من مصدرها أو مكانها الفعلي، يخلق نوعاً من البلبلة، وقد يعطي انطباعاً أن الشرطة تتصيد قائدي المركبات، وهو أمر عارٍ تماماً من الصحة".