الأربعاء 24 مايو 2017 / 11:29

صحف عربية: ترامب يعلن قريباً مبادرة جديدة للسلام

24 - معتز أحمد ابراهيم

نفّذت قوات التحالف إنزالاً خاطفاً شرق سوريا استهدف داعش وأدى إلى مقتل 8 عناصر من التنظيم، ، فيما كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن مبادرة خاصة للسلام سيتم طرحها خلال شهر.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الأربعاء تتزايد الأزمات على كاهل حزب الله عقب القمة الإسلامية الأمريكية، فيما أعلن مؤسس حزب الحركة الوطنية أحمد شفيق، والمرشح الرئاسي السابق أنه لم يحسم حتى الآن موقفه الرسمي من الترشح للرئاسة.

زلزال أمريكي بسوريا
كشفت صحيفة الشرق الأوسط إن قوات التحالف الدولي بقيادة أمريكا نفّذت إنزالاً جديداً شرق سوريا استهدف داعش وأدى إلى مقتل 8 عناصر من التنظيم المتطرف.

ويأتي هذا في وقت أطلق جيش أحرار العشائر، أحد تشكيلات الجيش السوري الحر معركة بركان البادية لطرد ميليشيا إيرانية تقاتل إلى جانب قوات النظام في البادية، في المثلث السوري الأردني العراقي، بحسب الصحيفة.

وقال مؤسس موقع فرات بوست أحمد الرمضان للصحيفة أن "مروحيتين أمريكيتين نفذتا عملية الإنزال الخاطفة في الحمضية، واشتبكت مع عناصر التنظيم"، لافتاً إلى أن العملية أدت إلى مقتل 8 منهم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أن "عناصر داعش وضعوا بعد الإنزال متفجرات في عدد من الطرق وحفروا خنادق في المنطقة، لتحصين المدينة من عمليات إنزال مشابهة".

مبادرة جديدة للسلام
كشفت صحيفة "الحياة" اللندنية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن) أمس في لقائهما في بيت لحم، أنه سيعلن في الأسابيع القليلة المقبلة مبادرة للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، في حين رد عباس بإعلان جاهزيته للانخراط في أي عملية سياسية.

وأوضح مسؤول رفيع للصحيفة، أن ترامب ما زال يدرس مع فريقه عناصر المبادرة السياسية التي من المتوقع أن يعلنها في غضون شهر، مضيفاً أن المبادرة ترتكز على إطلاق عملية سياسية لفترة زمنية محدودة يتم خلالها التفاوض على قضايا الوضع النهائي منفصلة، وتابع: "يريد ترامب تحقيق صفقات منفصلة في كل واحدة من قضايا الوضع النهائي وصولاً إلى الصفقة الكبرى المتمثّلة في اتفاق نهائي للسلام".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن هناك ظواهر سياسية هامة في زيارة ترامب أبرزها أنه تحدث علناً عن "تقرير المصير الفلسطيني"، في إشارة إلى دولة فلسطينية، لكن ترامب تفادى في تصريحاته أي كلام من هذا القبيل، ولم يذكر هدف الدبلوماسية الأمريكية طوال عقدين، وهو دولة إسرائيل تعيش جنباً إلى جنب في سلام مع دولة فلسطينية مستقلة، كما لم يعلن نقل السفارة الأمريكية الى القدس أو اعترف بها عاصمة لإسرائيل، كما كانت إسرائيل تأمل.

مخاوف من القمة
قالت صحيفة العرب إن حزب الله يحاول عبر اتخاذه لمواقف تصعيدية في عدد من الملفات المثيرة للجدل، إظهار أنه الطرف الأقوى في المعادلة اللبنانية.

وأضافت الصحيفة أن الحزب يبدي إصراراً غير مسبوق على أنه لن يسمح بمرور قانون انتخابي ما لم يستند على النسبية الكاملة، كما أوكل لبعض حلفائه مهمة مهاجمة رئيس الوزراء سعد الحريري، بعد هدنة طويلة معه، هزتها مشاركة الأخير في القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض مؤخراً، وأشارت أوساط سياسية لبنانية أن حزب الله يرى أن هذه القمة مقدمة لعهد دولي مناهض له.

وترى أوساط سياسية لبنانية تحدثت للصحيفة أن المواقف التصعيدية للحزب ، تعكس شعورًا بالقلق من تداعيات هذه القمة، مما قد يواجهه في الفترة المقبلة خاصة وأن جميع المؤشرات تشي بأن هناك توجهاً دولياً لمحاصرة الحزب واستهدافه في عقر داره، بعد أن بات يشكل تهديداً فعلياً لاستقرار المنطقة.

وذكرت العرب أن حزب الله يخشى من أن يفلت من يده زمام الأمور في لبنان خاصة وأن بعض الحلفاء الذين لطالما راهن على دعمهم، وعلى رأسهم التيار الوطني الحر بدأوا يعيدون النظر في تموقعهم على الساحة اللبنانية.

شفيق والرئاسة المصرية
قال مؤسس حزب الحركة الوطنية، الفريق أحمد شفيق، إنه لم يتخذ قراره النهائي بشأن خوض الانتخابات الرئاسية ٢٠١٨.

وأضاف شفيق، في تصريح خاص لصحيفة المصري اليوم: "مازال الوقت مبكراً للحكم على الأمور بشأن الانتخابات الرئاسية، ومازالت الفترة مفتوحة لتقييم الأمور والظرف السياسية، وكل الإمكانيات موجودة، ولكن تقديري الشخصي للفترة الراهنة لا يجعلني أستعجل إعلان ترشحي أو عدم خوضي للانتخابات".